رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: الانتخابات المحلية استحقاق مهم لتطبيق اللامركزية

نشر
الأمصار

 أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن انتخابات مجالس المحافظات استحقاق مهم لتطبيق اللامركزية في البلاد، حاثاً المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم.

وبعد الأدلاء بصوته، في أحد مراكز الاقتراع بمنطقة الكرخ في بغداد، صرح السوداني لعدد من وسائل الإعلام: "أشكر كل وسائل الإعلام على تغطية العملية الانتخابية"، مشيداً في الوقت ذاته "بدور الأجهزة الأمنية التي بذلت جهودا استثنائية خلال الانتخابات".

وأكد أن "الانتخابات المحلية استحقاق دستوري مهم لتطبيق اللامركزية".

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن "مجالس المحافظات ركن تنفيذي مهم بالدولة"، داعياً إلى "المشاركة الفاعلة في الانتخابات".

وأكد أن "مجالس المحافظات ستكون مساندة للحكومة في برنامجها"، موضحا أن "المفوضية بذلت جهودا استثنائية لإكمال كل المتطلبات العملية الانتخابية".

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إن السوداني أدلى بصوته في انتخابات مجالس المحافظات، وأطلع على سير العملية الانتخابية في المركز الانتخابي بمدرسة الوطن بالعاصمة بغداد.

وقد انطلقت، صباح اليوم الاثنين، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم.

وكان مجلس الوزراء قد حدد في مطلع شهر حزيران الماضي يوم 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري موعداً لانتخابات مجالس المحافظات والاقضية للعام 2023.  

والسبت الماضي، تمت عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة  بأفراد القوات الأمنية والنازحين ونزلاء السجون.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 حيث هناك 3 محافظات في إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

وللمرة الأولى منذ العام 2005، تجرى الانتخابات المحلية في محافظة كركوك ، نظراً لخصوصيتها.

وقامت السلطات الأمنية، منذ ليلة أمس بعدد من الإحراءات الاحترازية الأمنية منها بحظر حركة الدراجات النارية ومركبات الحمل الكبيرة في الطرق.

العراق.. "المالكي والحكيم" أول المُصوتين في انتخابات مجالس المُحافظات

صرح رئيس ائتلاف دولة القانون العراقي "نوري المالكي"، أنه تواصل مع مفوضية الانتخابات بشأن الخلل الذي أصاب بعض المحطات خلال الاقتراع الخاص لانتخابات مجالس المحافظات أمس، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقال "المالكي"، خلال مؤتمر صحفي، عقده بعد الإدلاء بصوته في انتخابات مجالس المحافظات في فندق الرشيد وسط بغداد، إن الحرية والاقتراع مقترنة بالانتخابات، مُشيرًا إلى ضرورة وجود مجالس المحافظات.

وطلب المالكي من المواطنين، التوجه للإدلاء بأصواتهم، كما دعا المقاطعين إلى إنهاء المقاطعة والمشاركة في التصويت لإكمال بناء الدولة.