رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عرض الفيلم الفرنسي "المنبوذون" في مهرجان الجونة اليوم

نشر
الفيلم الفرنسي المنبوذون
الفيلم الفرنسي "المنبوذون"

تقدم فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، في التاسعة والنصف مساء اليوم، الفيلم الفرنسي "المنبوذون" للمخرج لادج لى، بقاعة مركز الجونة للمؤتمرات.

ويشارك فيلم المنبوذون فى قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة، وذلك بعد عرضه فى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2023.

تدور قصة فيلم المنبوذون حول بيير الذى يتولى منصب عمدة باريس، بعد الوفاة المفاجئة لسلفه، يسعى جاهداً لتنفيذ خطة رئيس البلدية السابق لإعادة تأهيل حي الطبقة العاملة. وفي الوقت نفسه، تعارض حابي، المقيمة في أحد المباني داخل ذلك المجتمع، نزوح عائلتها من المكان الذي يحمل ذكرياتها.

وقد وُلد المخرج لادج لي في مالي ونشأ في باريس. تشمل مسيرته الإخراجية الأفلام الوثائقية منها "365 يوم في كليتشي مونتفيرميل" (2006) و"365 يوم في مالي" (2014) و"تكلم" (2016). 

في عام 2018، أنشأ لي مدرسة سينمائية مجانية تسمى "L'école Kourtrajmé" في مونتفيرميل. عُرض فيلمه الروائي الأول "البؤساء" (2019) لأول مرة عالميًا في مهرجان كان وفاز بجائزة لجنة التحكيم، كما حصد أربعة جوائز سيزار بما في ذلك جائزة أفضل فيلم، وحقق نجاحًا كبيرًا في العديد من المهرجانات حول العالم. 

أولى فعاليات مهرجان الجونة 

انطلق مساء أمس الخميس، أولى فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة ، وشهد الحفل حضور نخبة من النجوم وصناع السينما من مختلف أنحاء العالم، على رأسهم الفنان محمود حميدة، يسرا، مروان حامد، بوسى شلبي، صبا مبارك، جمال سليمان، أمير المصري، نسرين طافش، هاني رمزي، لطفي لبيب.

اتسم مهرجان الجونة السينمائي هذا العام بطابع مختلف على الأعوام الماضية، حيث حرص نجوم الوسط الفني على ارتداء أزياء سوداء اللون احتراما للحرب في فلسطين، وكان الشال الفلسطيني نجم الحفل.

في البداية ظهرت النجمات اليوم في حفل الافتتاح الـ Dress Code باللون الأسود، إضافة إلى ملابس شديدة الحشمة، وسيطر اللون الأسود والأبيض على الحفل والذي اختارته عدد كبير من النجمات مثل الفنانة ياسمين رئيس والفنانة بسنت شوقي والمذيعة إنجي علي، وذلك كنوع من التضامن أحداث غزة.

أظهر عدد كبير من نجوم الوسط الفني تضامنهم مع القضية الفلسطينية، حيث تزين الفنان محمد فراج باكسسوار على شكل علم فلسطين على جانب البدلة الأيسر، أما المغني أبو فارتدى حزام من الكوفية الفلسطينية.