رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الذهب في الإمارات اليوم 16 ديسمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الذهب في الإمارات اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، في ظل ارتفاع قوي في أسعار المعدن النفيس عالميا وصعود الأوقية.

سعر الذهب في الإمارات اليوم

سعر جرام الذهب عيار 21 في الإمارات

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 221 درهما.

سعر الذهب عيار 24 في الإمارات

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 252.5 درهم.

سعر الذهب عيار 18 في الإمارات

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 189 درهما.

سعر الجنيه الذهب في الإمارات

سجل سعر الجنيه الذهب حوالي 170 درهما، وكيلو الذهب بـ 252 ألف درهم.

سعر الذهب عالميا

سجل سعر الأونصة عالميا 2043 دولارا.

وأشارت تحليلات عن سبب ارتفاع الذهب الأيام الماضية، إلى التراجع الحاد في مستويات الدولار الأمريكي والعائد على السندات الحكومية الأمريكية يمثلان أكبر دعم للذهب للارتفاع في ظل العلاقة العكسية بينهم، بالإضافة إلى تراجع تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

وتغير سياسة البنك الفيدرالي الأمريكي النقدية والتخطيط لخفض الفائدة خلال العام القادم سيعمل على انتهاء دعم البنك الفيدرالي للدولار الذي بدأ منذ مارس 2022 عندما قرر البنك رفع الفائدة ومحاربة التضخم.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار الذهب

1. قيمة الدولار الأمريكي

تؤثر تقلبات العملة، وخاصة الدولار الأمريكي، بشكل مباشر على أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم.

الدولار الأمريكي هو العملة المستخدمة بشكل أساسي في العالم وله علاقة عكسية مع الذهب، بمعنى أنه في حال انخفاض الدولار الأمريكي ارتفع سعر الذهب عالمياً لأن بقية عملات العالم تكتسب قيمة في سعر الصرف النسبي، ويمكن للمستثمرين خارج الولايات المتحدة حينها شراء المزيد من الذهب، مما يزيد من الطلب على الذهب وسعره.

2. الطلب على الذهب

يمكن أن يؤثر الطلب على الذهب على أسعار الذهب، ويختلف الطلب باختلاف أنواع الذهب. معظم الناس يشترون المجوهرات الذهبية.

تزيد السندات من الطلب على الذهب من خلال فرض ضرائب ضئيلة جدًا يمكن أن تكون منعدمة على شراء المجوهرات الذهبية، مما قد يؤدي إلى رفع سعرها أو إبقائها كما هي، وتعد دبي خير مثال على ذلك.

وتشمل الأشكال الأخرى شراء الذهب كصناديق متداولة في بورصة الذهب. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستثمرون في صناديق الذهب المتداولة، زاد سعرها. كما أنه يستخدم في التطبيقات الصناعية مثل الإلكترونيات والرعاية الصحية وما إلى ذلك. ويؤدي الطلب المتزايد إلى رفع أسعار الذهب.

3. إنتاج الذهب العالمي

يتم استخراج الذهب وإنتاج كمية أقل منه سنويا، خوفا من نقص الذهب بحلول عام 2050. ومع تجاوز الطلب على الذهب، يرتفع سعر الذهب.

4. اختيار الوقت المناسب لشراء الذهب

اعرف الأشهر التي يمكنك شراء الذهب بها بأسعار رخيصة. خلال الأشهر القليلة الأولى من العام، تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع، كما يشير التحليل التاريخي لأسعار الذهب منذ عام 1975. وينخفض ​​السعر من مارس إلى أغسطس، ثم يرتفع من سبتمبر إلى نوفمبر