رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية العراقي: مراكز الاقتراع مؤمنة بالكامل 

نشر
وزير الداخلية العراقي
وزير الداخلية العراقي

أكد وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، اليوم السبت أن مراكز الاقتراع مؤمنة بالكامل.

وقال الشمري، إنه "منذ الصباح الباكر والمنتسبون يتوافدون على  مراكز الاقتراع وتم تقسيم المنتسبين الى ثلاث وجبات من اجل تسهيل عملية التصويت".

واضاف أن "عملية الاقتراع تجري بانسيابية تامة في جميع المحافظات ولا توجد اي خروقات".

وتفقد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم السبت، القطعات الأمنية المنتشرة لتأمين مراكز الاقتراع في بغداد.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، تفقد القطعات الأمنية المنتشرة لتأمين مراكز الاقتراع ضمن العاصمة بغداد".

وأضافت أن "ذلك يأتي للاطلاع ميدانياً على سير العملية الديمقراطية في انتخابات مجالس المحافظات".

العراق.. مفوضية الانتخابات تعلن إجراءات قانونية بحق غير الملتزمين بالصمت الانتخابي

ومن جهة أخرى، أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق، عن تنفيذ إجراءات قانونية بحق غير الملتزمين بالصمت الانتخابي الذي بدأ في السادسة من صباح الجمعة.

مفوضية الانتخابات في العراق

وأكد عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات في العراق، الحسن قبس، أن فرق الرصد التابعة للمفوضية انتشرت في بغداد والمحافظات وبالتعاون مع أمانة بغداد ودوائر البلدية لرصد أية خروقات خلال فترة الصمت الانتخابي التي بدأت في السادسة من صباح اليوم.

وأضاف أنه حسب القانون فإنه ستفرض إجراءات قانونية في حال رصد مرشحين غير متلزمين بالصمت الانتخابي وحسب نوع الخرق الذي نص عليه قانون الانتخابات والموجود في نظام الحملات الإعلامية الخاصة بالمفوضية كغرامات وعقوبات جزائية يتعرض لها المخالف.

الصمت الانتخابي بانتخابات مجلس المحافظات بالعراق

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد حددت صباح الجمعة موعداً لبدء الصمت الانتخابي للانتخابات المحلية التي ستنطلق يوم السبت بالتصويت الخاص، فيما تبدأ الانتخابات العامة يوم الاثنين المقبل.

وكان رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد قد أعلن يوم الخميس عن تشكيل غرفة العمليات المركزية لدعم المؤسسات الإعلامية ورصد أدائها خلال الصمت الانتخابي وأيام التصويت في الانتخابات المحلية، فيما دعا تلك المؤسسات إلى أن تمارس دورها الوطني في دعم التجربة الانتخابية وتعزيز الديمقراطية في البلاد.

وكانت قد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عن عدد من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبيل التصويت في الانتخابات، موجهة دعوة إلى الناخبين الذين لم يتسلموا بطاقاتهم البايومترية.