رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تحتفل بذكرى الـ 52 لاستقلالها.. مسيرة من الإنجازات والازدهار

نشر
الأمصار

تحتفل مملكة البحرين، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، بالذكرى الثانية والخمسين لتأسيسها، وذلك بإقامة العديد من الاحتفالات والفعاليات الوطنية في جميع أنحاء البلاد.

 

يُعد العيد الوطني البحريني من أهم المناسبات الوطنية في البلاد، حيث يجسد روح الوحدة الوطنية والاعتزاز بالوطن، كما يمثل فرصة للاحتفال بالإنجازات التي حققتها البحرين خلال الخمسين عاماً الماضية.

تاريخ العيد الوطني البحريني

يصادف العيد الوطني البحريني يوم 16 ديسمبر من كل عام، وهو الذي يصادف يوم استقلال البحرين، وذكرى جلوس الملك عيسى بن سلمان آل خليفة.

سبب الاحتفال بالعيد الوطني البحريني

يرجع سبب الاحتفال بالعيد الوطني البحريني إلى ذكرى استقلال البلاد عن المملكة المتحدة، في 16 ديسمبر 1971.

فعاليات العيد الوطني البحريني

تتضمن الاحتفالات العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تنظمها الجهات المسؤولة، من بينها حفلات غنائية، وعروض الدرون والعروض الضوئية وعروض الطيران، وعروض عسكرية، بالإضافة إلى الاحتفالات الشعبية.

حيث تبدأ الاحتفالات باليوم الوطني البحريني في وقت مبكر من صباح اليوم، حيث تنطلق الألعاب النارية في جميع أنحاء البلاد، كما ترفع الأعلام البحرينية في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة.

وتشمل الاحتفالات أيضًا العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، مثل حفلات الموسيقى والغناء، والمعارض الفنية، والمسرحيات، والعروض الشعبية.

نوعية الاحتفالات:

تتنوع الاحتفالات باليوم الوطني البحريني، حيث تشمل احتفالات رسمية واحتفالات شعبية.

وتشمل الاحتفالات الرسمية فعاليات تقام في العاصمة المنامة، مثل العرض العسكري، وحفل الاستقبال الذي ينظمه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإطلاق الألعاب النارية.

أما الاحتفالات الشعبية فتقام في جميع أنحاء البلاد، وتتضمن فعاليات مثل العروض الشعبية، والحفلات الغنائية، والعروض الفلكلورية.

ومن أبرز الفعاليات التي ستقام في عام 2023 ما يلي:

  • حفلة اليوم الوطني، التي تنظمها هيئة السياحة والمعارض البحرينية، وتقام على حلبة البحرين الدولية.
  • ليالي المحرق، التي تنظمها هيئة السياحة والمعارض، وتجمع بين التراث التقليدي والموسيقى المعاصرة.
  • حفل عبد المجيد عبد الله، الذي يقام على مسرح الدانة.
  • حفل القرية التراثية، الذي تنظمه وزارة الإعلام.
  • مهرجان فيستيفال سيتي، الذي تنظمه هيئة السياحة والمعارض.

كما تنظم العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة فعاليات خاصة للاحتفال بالعيد الوطني، مثل المعارض والمهرجانات.

أهمية العيد الوطني البحريني

يُعد العيد الوطني البحريني من أهم المناسبات الوطنية في البلاد، حيث يجسد روح الوحدة الوطنية والاعتزاز بالوطن. كما يمثل فرصة للاحتفال بالإنجازات التي حققتها البحرين خلال الخمسين عاماً الماضية.

تعكس ذكرى العيد الوطني البحريني تاريخ البحرين المليء بالنجاحات والتضحيات.

 فهي مناسبة للاحتفال بالإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات، كما هي مناسبة للتطلع إلى المستقبل، والعمل على تحقيق المزيد من الإنجازات.

 البحرين نموذج للتنمية الشاملة والازدهار

تشهد مملكة البحرين طفرة تنموية وحضارية شملت جميع المستويات حيث تعتبر من المراكز الاقتصادية والمالية والوجهات الاستثمارية والسياحية والثقافية المهمة في منطقة الخليج العربي.

التنمية الاقتصادية:

تسعى الحكومة البحرينية لتحقيق رؤيتها الاقتصادية 2030 التي ترتكز على ثلاثة مبادئ أساسية متمثلة في التنافسية والعدالة والاستدامة. وحقق برنامج الحكومة 2023-2026 تطورا من التعافي إلى النمو المستدام. وحافظت البحرين على صدارتها كأكثر اقتصاد حر في العالم العربي وجاءت في المرتبة 45 عالميا في التصنيف العام من أصل 165 دولة. وتصدرت البحرين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن المؤشر الفرعي "حرية دخول الأسواق والمنافسة" كما تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي ضمن ثلاث من أصل خمس ركائز رئيسية يقيسها التقرير. وحصلت البحرين على العلامة الكاملة ضمن 9 مؤشرات فرعية يقيسها التقرير. وللسنة الخامسة على التوالي جاءت مدينة المنامة في المرتبة الأولى عالميا ضمن المؤشر الفرعي "الجاذبية المالية" ضمن مؤشر أير إنك العالمي لـ 150 مدينة.

التنمية البشرية:

تقدمت البحرين في مجال رأس المال البشري ضمن تصنيف المواهب العالمية لعام 2023 حيث تحسن أداء المملكة بواقع 8 مراكز لتحل في المرتبة 27 عالميا. كما حققت البحرين أداء متقدما ضمن عدد من المؤشرات الفرعية حيث تقدمت بواقع 60 مركزا لتحل في المرتبة 2 في مؤشر نمو القوى العاملة. كما حلت في المرتبة الثانية عالميا ضمن مؤشر "البنية التحتية العامة". وجاءت البحرين في المرتبة العاشرة عالميا ضمن المؤشر الفرعي المتعلق بسياسات ممارسة الأعمال.

دور المرأة:

حصلت مملكة البحرين على ترتيب أعلى من متوسط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر البنك الدولي للنساء والأعمال والقانون 2022. وحصلت المملكة على درجة كاملة في القوانين التي تحمي أجور النساء وتخفف من القيود على النساء اللواتي يرغبن في بدء أو إدارة عمل. وفي مجال التحصيل التعليمي حلت المملكة في المركز 54 من بين 146 دولة في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لفجوة المساواة بين الجنسين 2022.

التنمية السياحية:

تعتبر البحرين موطنا لمجموعة من المواقع المدرجة على قائمة يونسكو للتراث العالمي ومكانا مميزا لبقايا أثرية. فقد اختيرت المنامة عاصمة للاعلام العربي والسياحة الخليجية لعام 2024. وأصبحت البحرين وجهة للسياحة الرياضية حيث تستضيف فعاليات رياضية رئيسة منها سباق جائزة البحرين الكبرى (فورمولا 1) وبطولة البحرين لفنون القتال المختلطة وبطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي.

التنمية الثقافية:

أطلقت البحرين مبادرة الاستثمار في الثقافة عام 2006 وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. ويوجد في البحرين ثلاثة مواقع مدرجة ضمن لائحة يونسكو للتراث العالمي هي طريق اللؤلؤ وموقع قلعة البحرين ومدافن دلمون. وأصبحت البحرين مقرا للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منذ عام 2012. كما تم اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية في العام نفسه.

التنمية التكنولوجية:

تتخذ البحرين خطوات نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي لتصبح مركزا للتكنولوجيا المالية في المنطقة.

تتمتع مملكة البحرين بإمكانيات واعدة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 وتمضي الحكومة البحرينية قدما في تنفيذ رؤيتها الاقتصادية 2030 وبرامج التنمية الشاملة التي تستهدف تحقيق الازدهار والرخاء للشعب البحريني.