رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصناعة العراقية: التعاقد مع شركات عالمية لإنشاء مصانع للسكر

نشر
مصنع بالعراق
مصنع بالعراق

كشفت وزارة الصناعة والمعادن في العراق، اليوم الجمعة، عن التعاقد مع شركات عالمية لإنشاء مصانع للسكر في محافظتي نينوى وميسان.

بيان وزارة الصناعة في العراق

وأوضح المتحدثة باسم وزارة الصناعة في العراق، أنه تم التعاقد مع شركة المانجرو لإنشاء مصنع جديد للسكر في محافظة نينوى، والوزارة تعاقدت أيضاً مع شركة  “ACA” الاسترالية لإنشاء مصنع جديد للسكر في محافظة ميسان، وذلك ضمن أعمال منتدى الشراكات الصناعية الذي عقدته الوزارة في محافظة البصرة مطلع شهر كانون الأول الحالي.

وأكدت الشركة العامة للصناعات الغذائية التابعة الى وزارة الصناعة في العراق، وذلك في وقت سابق، وجود شركات عربية وعالمية أبدت رغبتها بتطوير مصنع سكَّر ميسان، مبينةً أن تشغيل المصنع سيعمل على تشغيل الأيدي العاملة، ويطور العجلة الاقتصادية للمحافظة.

وأضاف أن هناك رسائل تم تقديمها من شركات عالمية وعربية كبيرة، أبدت رغبتها بتطوير وتشغيل معمل سكَّر ميسان ومزرعته، مؤكداً أن "المفاوضات ما زالت جاريةً مع هذه الشركات".

وأشار إلى أنه في حال التوصل الى التعاقد مع إحدى هذه الشركات، سيكون تشغيل المصنع سبباً في تغطية نسبة كبيرة من الحاجة المحلية لمادة السكَّر، ما سينعكس ايجاباً على تطوير الواقع الاقتصادي لمحافظة ميسان، وسيشغل أعداداً كبيرة من المواطنين.

وفي وقت سابق، أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الصناعة وتنمية القطاع الخاص والصناعات الدوائية، حمودي اللامي، اليوم الجمعة، عن خطة لإنشاء 44 مصنعاً دوائياً جديداً في عموم العراق، وفيما أكد أن المصانع الدوائية العراقية حققت طفرة بتسجيل 286 مستحضراً جديداً مهماً، أكد إنتاج أدوية محلية ذات فعل علاجي عال خاصة بالضغط والسكر.

وقال اللامي،  إن "‏عدد المصانع الدوائية العاملة في العراق يبلغ 23 مصنعاً، حيث تمت إعادة تأهيل مصنعين خلال الفترة القريبة الماضية، ودخلت الخدمة مجدداً بعد منحها الإجازة من قبل دائرة الأمور الفنية في وزارة الصحة العراقية.
وأضاف، أن "‏هنالك 44 طلباً لإنشاء معمل دوائي جديد موزعة في مختلف المحافظات، والحصة الأكبر في العاصمة بغداد"، منوهاً إلى أنه "من المقرر إنشاء 25 مصنعاً في بغداد، حيث تمت المباشرة بإجراءاتها، أما المعامل المتبقية فهي موزعة في محافظات مختلفة، وبواقع معملين في كل من محافظات كركوك وأربيل والبصرة وكربلاء المقدسة، و6 معامل في الأنبار، ومعمل واحد في عدد من المحافظات".