رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يشارك بفعاليات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية المقام في جدة

نشر
الأمصار

وصل وزير النقل في العراق رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأحد، إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية لحضور فعاليات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية.

وقال بيان للمكتب الإعلامي بالوزارة، إن "السعداوي وصل مطار جدة الدولي على رأس وفد وزاري، لحضور فعاليات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية (SMIC)"، مبيناً أن "وكيل وزير النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية كان في استقباله".

وأضاف أن "مشاركة العراق في هذا المؤتمر تهدف إلى إبراز دور العراق في القطاع البحري، وتعكس اهتمام الوزير والمنهاج الحكومي بتطوير وتحسين بيئة العمل في القطاع البحري العراقي"، مشيراً إلى أن "فعاليات المؤتمر الذي يعقد برعاية وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل صالح بن ناصر الجاسر، تستمر ليومين خلال المدة من 4 – 6 أيلول 2023 بمدينة جدة، وبحضور الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية IMO، وعدد من الوزراء السفراء والممثلين الدائمين لدى المنظمة، والخبراء البحريين، من 70 دولة، لمناقشة الاستدامة في الصناعة البحرية، وتأثير الصناعة على البيئة".

وذكر أن "المؤتمر سيشهد مشاركة أكثر من 50 متحدثًا من خبراء القطاع البحري، في أكثر من 10 ورش عمل، و2000 عارض لتغطية أكثر من 50 معرضا مصاحبا، لبحث ومناقشة التقنيات الحديثة وبناء القدرات البشرية، وعرض المبادرات لحماية البيئة البحرية".

وفي وقت سابق، كشف محافظ بابل في العراق وسام أصلان الجبوري، اليوم الأحد، عن تطورات المشاريع الاستراتيجية في المحافظة، مؤكداً أن الحكومة المحلية أكملت الخطة الاستثمارية للمشاريع المستمرة هذا العام، وخطط المشاريع الجديدة ضمن موازنة 2023.

وقال محافظ بابل في العراق، لوكالة الأنباء العراقية (واع): "تم إحالة 133 مشروعاً بكلفة 507 مليارات و500 مليون دينار عراقي ضمن خطة قانون الدعم الطارئ في المحافظة، تخللتها مجموعة من المشاريع المهمة كقطاع الصرف الصحي والماء الصالح للشرب، والطرق، والتربية".

وأضاف محافظ بابل في العراق، أن "الحكومة المحلية في المحافظة أكملت الخطة وأرسلتها في تموز الماضي إلى وزارة التخطيط بتخصيصات تصل إلى 131 مليار دينار لضمن ديمومية المشاريع لمستمرة التي تصل كلفها قرابة 700 مليار دينار وبنسب إنجاز مختلفة".

 مشاريع جديدة ضمن موازنة 2023

وأشار محافظ بابل في العراق، إلى أن "تم إدراج مشاريع جديدة ضمن موازنة 2023 بكلف 345 مليار دينار كحزمة الأولى، تتضمن مشاريع استراتيجية ذات قيمة تنفيذية عالية، مرتبطة بملف البنى التحتية في المحافظة".

وبشأن العقود التشغيلية التي تم إقرارها بالموازنة، أوضح الجبوري أن "حصة المحافظة من العقود التي تم إقرارها في موازنة 2023 بلغت اكثر من تسعة الاف درجة وظيفية، حيث تم مفاتحة الدوائر الخدمية لمعرفة احتياجات كل دائرة وبعدها سيتم الإعلان بالتقديم عن العقود".