رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السورية: دول غربية تمنع عودة اللاجئين بسبب أغراض سياسية

نشر
الخارجية السورية
الخارجية السورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري بسام صباغ أن عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم تمثل هدفاً أساسياً للحكومة السورية، وتم اتخاذ إجراءات وتسهيلات من شأنها توفير العودة الكريمة لهم، مشيراً إلى أن بعض الدول الغربية هي المتسبب الرئيسي في منع عودة اللاجئين لمواصلة توظيف هذا الملف الإنساني لأغراض سياسية.

وقال "صباغ" - في كلمته اليوم الخميس خلال المنتدى العالمي الثاني للاجئين في جنيف، أوردتها وكالة الأنباء السورية (سانا) - إن اللاجئ السوري العائد إلى وطنه يتمتع كغيره من المواطنين السوريين، بكل الحقوق والواجبات التي يكفلها الدستور والقوانين، كما يستفيد العائدون من مراسيم العفو الممنوحة، ولا يتعرضون لأي معاملة تمييزية جراء مغادرتهم لأماكن إقامتهم المعتادة السابقة، أو بسبب طلبهم اللجوء، أو بسبب بقائهم أو إقامتهم في منطقة كانت تخضع سابقاً أو حالياً لسيطرة الجماعات الإرهابية.

وأضاف أن سوريا تكفل لمواطنيها في الخارج بمن في ذلك اللاجئون، الوصول السلس إلى جميع الوثائق الرسمية، والمصادقة على الوثائق المدنية والأكاديمية الممنوحة للاجئين في الخارج، كما تحرص على تبسيط الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسكن والأراضي والممتلكات، وذلك ضمن عملية تطوير مستمر للبنية القانونية والتشريعية بما يتسق مع القوانين السورية ذات الصلة.

وأشار صباغ إلى ضرورة وقف الممارسات السلبية التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في بعض الدول المستضيفة وفي مقدمتها الإجراءات التمييزية، وخطاب الكراهية، وإجبارهم على التوقيع على قبولهم لمواقف لا تنسجم وقناعاتهم السياسية والإنسانية، ناهيك عن أعمال العنف ضدهم والتي تتناقض مع المسؤوليات والالتزامات القانونية لتلك الدول.

وسائل إعلام سورية: هجوم إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن عدوانا إسرائيليا استهدف مطار دمشق الدولى، مشيرة إلى أنه تم تحويل مسار الطائرات القادمة إلى دمشق باتجاه مطارى حلب واللاذقية.وأفادت وسائل إعلام سورية، بدوى أصوات انفجارات قوية فى العاصمة السورية دمشق.

استهداف سيارة عسكرية تابعة للجيش السوري في درعا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، بإصابة عدد من عناصر الجيش السوري جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارة عسكرية في بلدة محجة بريف درعا الشمالي.

وبحسب المرصد، فإن العبوة الناسفة انفجرت عندما كانت السيارة العسكرية تمر بالقرب منها، ما أسفر عن إصابة عدد من عناصر الجيش السوري بجروح متفاوتة الخطورة.

وأضاف المرصد أن الاستهداف يأتي في إطار استمرار الفلتان الأمني في محافظة درعا، حيث بلغت حصيلة الاستهدافات في المحافظة، منذ مطلع شهر يناير، 461 حادثة، جرت جميعها بطرق وأساليب مختلفة، وتسببت بمقتل 364 شخصا.

ويأتي هذا الاستهداف في ظل استمرار التوتر في محافظة درعا، حيث ترفض المعارضة المسلحة تسليم سلاحها، فيما تسعى الحكومة السورية إلى إعادة فرض سيطرتها على المحافظة بالكامل.