رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمليار يورو.. الدنمارك تعلن تقديم حزمة دعم لأوكرانيا

نشر
الأمصار

كشفت حكومة الدنمارك، عن اعتزامها تقديم حزمة دعم جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار يورو.

 

وقالت رئيسة الوزراء ميته فريدريكسن في مؤتمر صحفي في أوسلو إنها ستعرض حزمة الدعمالجديدة أمام برلمان البلاد غدا الخميس، وذلك حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الإنجليزية.

 

ويأتي الإعلان بالتزامن مع اجتماع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع قادة دول الشمال (البلدان النوردية) في العاصمة النرويجية أوسلو في إطار مساعيه للحصول على مزيد من الدعم المالي للمجهود الحربي لبلاده.

 

 

يشار إلى أن الدنمارك قدمت حتى الآن حوالي 2.8 مليار يورو كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، و378 مليون يورو أخرى في مجال الدعم الإنساني، وذلك منذ بدء الحرب مع روسيا في فبراير من العام الماضي. 

 

زيلينسكي يشكر ملك النرويج على برنامج الدعم لأوكرانيا


شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ملك النرويج هارلد الخامس على برنامج الدعم لأوكرانيا، خلال زيارة يقوم بها للعاصمة النرويجية أوسلو.

 

كان الرئيس الأوكراني قد وصل إلى النرويج، في وقت سابق الأربعاء، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

 

 

كما شكر زيلينسكي، في منشور كتبه على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى تليجرام، بحسب ما نقلت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية، الشعب النرويجي وحكومته وبرلمانه على مساعدتهم الإنسانية والمالية والعسكرية لأوكرانيا، على حد قوله.

 

ويُشار إلى أن النرويج أعلنت عن إطلاق برنامج دعم واسع النطاق لمدة خمس سنوات لأوكرانيا في فبراير 2023.

 

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء النرويجى يوناس جار ستور أعلن أيضا، الأربعاء، أن بلاده ستقدم مساعدات بقيمة 1.8 مليار دولار لأوكرانيا بحلول نهاية العام الحالي.

 

زيلينسكي: أوكرانيا ترفض فكرة التنازلات الإقليمية لروسيا


قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده لا تنوي التنازل عن أي من أراضيها لروسيا لأنه يتعين عليها أن تحمي شعبها مما وصفه بـ"الانتهاكات الروسية".

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى، قوله - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن - "كيف يمكن لأوكرانيا أن تتخلى ببساطة عن أراضيها؟.. سيكون هذا جنونا مطلقا"، وذلك ردا على سؤال حول التنازلات الإقليمية المحتملة من أجل إنهاء الحرب.

 

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى، "إننا نتحدث عن أشخاص حقيقيين يتعرضون للإيذاء.. كيف يمكنك أن تتخلى عن شعبك؟.. السؤال ليس فقط عن الأرض، بل عن الناس، ومصيرهم".

ويقوم رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى، بزيارة إلى واشنطن حيث التقى بأعضاء مجلس الشيوخ والنواب الديمقراطيين والجمهوريين، وكذلك بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

سويسرا ترسل 60 مركبة لإزالة الألغام إلى أوكرانيا بتمويل ألماني

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أنها ستتسلم 60 مركبة لإزالة الألغام من سويسرا بحلول منتصف العام المقبل، بتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية وبنك التنمية الألماني.

وذكرت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، أن الشركة السويسرية جلوبال كليرانس سوليشن ستقوم بتسليم المركبات بحلول العام المقبل لمساعدة الجيش الأوكراني في اكتشاف وتفكيك الألغام التي زرعتها روسيا.