رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تعتزم إعادة فتح معبرين حدودين مع روسيا اعتبارًا من الخميس

نشر
الأمصار

تعتزم الحكومة الفنلندية إعادة فتح معبرين من أصل 8 معابر حدودية مع روسيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.


وأعلن رئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو ووزيرة الداخلية ماري رانتانن - خلال مؤتمر صحفي مشترك - إعادة فتح المعبرين الواقعين على الحدود الجنوبية الشرقية وهما إيماترا ونيرالا من الخميس وحتى الـ14 من يناير المقبل على الأقل.


وقال أوربو - حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم الثلاثاء إن قرار الحكومة بالإبقاء على باقي المعابر الستة مغلقة في الوقت الحالي، مضيفًا أن إغلاق المعابر لمدة أسبوعين كاملين نجح في وقف تدفق المهاجرين.


كانت الحكومة الفنلندية قد أغلقت بشكل مؤقت جميع المعابر على الحدود التي تمتد بينها وبين روسيا لمسافة 1340 كيلومترًا منذ أسبوعين في أعقاب تدفق مفاجئ للمهاجرين في شهر نوفمبر الماضي.


وتقول السلطات الفنلندية إن حوالي ألف مهاجر من دون تأشيرة أو وثائق صالحة وصلوا الحدود منذ شهر أغسطس وحتى نهاية شهر نوفمبر، حيث وصل أكثر من 900 مهاجر منهم خلال شهر نوفمبر وحده

وكانت أعلنت وزيرة خارجية فنلندا إيلينا فالتونين، اليوم الجمعة، أن فنلندا قررت منع دخول السيارات المسجلة في روسيا اعتبارًا من غدا السبت.

وقالت فالتونين في مؤتمر صحفي، إن فنلندا ستمنع دخول السيارات المسجلة في روسيا إلى البلاد وسيكون ذلك محظورا، لافته إلى أن فنلندا مستعدة لتوسيع العقوبات ضد روسيا.

وأشارت وزيرة الخارجية الفنلندية، إلى أن الحظر لن يشمل سيارات الدبلوماسيين الروس والمواطنين الروس الذين يدخلون البلاد لأسباب إنسانية.

وفقًا للقانون الذي قدمته المفوضية الأوروبية في 8 سبتمبر، يُحظر استيراد البضائع المدرجة في توجيه الاتحاد الأوروبي رقم 833/2014 من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عن الغرض المقصود - والذي يشمل السيارات ذات العدد الإجمالي للمقاعد أقل من 10.

وشددت المفوضية الأوروبية على أنه لا فرق بين ما إذا كانت السيارات مخصصة للاستخدام الخاص أو التجاري.

كما تشمل القائمة مجموعة واسعة من السلع، من الهواتف المحمولة وأجهزة التسجيل إلى الحقائب والملابس ومعجون الأسنان والشامبو وغيرها من مستلزمات النظافة.

وفي سياق آخر كان قد عُقد بالعاصمة الفنلندية هيلسنكي الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين سلطنة عُمان وجمهورية فنلندا، وترأس الجانب العُماني السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا، فيما ترأسها من الجانب الفنلندي صوفي إمسبرغر، المدير العام لإدارة إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة خارجية جمهورية فنلندا.

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآفاق تطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

كما التقى السفير مع نينا فاسكونالهتي وكيلة وزارة الخارجية للتجارة الدولية لجمهورية فنلندا، وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

والتقى  السفير مع كاتيا الفورس رئيس مركز السلام بوزارة خارجية فنلندا.