رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الناتو يُعزز ميزانيته العسكرية إلى 2.03 مليار يورو

نشر
الأمصار

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأربعاء، أنه سيرفع ميزانيته العسكرية لعام 2024 بنسبة 12 بالمئة إلى 2.03 مليار يورو كما سيرفع من ميزانيته المدنية 18.2 بالمئة إلى 438.1 مليون يورو.

 

 

وقال الحلف في بيانٍ، إن زيادة الميزانية العسكرية يسمح للحلفاء بمواجهة التحديات الأمنية المشتركة بشكل أكثر فعالية.

 

وتوفر الميزانية المدنية لحلف شمال الأطلسي الأموال اللازمة للأفراد وتكاليف التشغيل ونفقات البرامج لمقر الحلف وموظفيه الدوليين، بينما تغطي الميزانية العسكرية تكاليف تشغيل مقر هيكل قيادة الحلف والبعثات والعمليات حول العالم.

 

روسيا: تزويد أوكرانيا بـ"إف-16" يزيد مخاطر المواجهة مع الناتو


حذرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، من أن تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16" من جانب دول حلف شمال الأطلسي سيزيد من مخاطر المواجهة العسكرية المباشرة بين روسيا والناتو.

وقالت زاخاروفا، في تصريحات صحفية، إن دول الناتو تواصل تسليح أوكرانيا بشكل مكثف، وأن تزويدها بطائرات "إف-16" هو الخطوة التالية في هذا الاتجاه.

وأضافت أن دول الناتو ستزود نظام كييف بهذه الطائرات وتدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدامها.

وتابعت زاخاروفا أنه من المحتمل أن تتمركز هذه الطائرات الأمريكية في بولندا وسلوفاكيا ورومانيا، مما يعني تورط الناتو بشكل أعمق في الصراع الأوكراني.

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية أن تزويد أوكرانيا بطائرات "إف-16" يمثل تهديدًا مباشرًا لأمن روسيا، وأن ذلك سيزيد من مخاطر المواجهة العسكرية المباشرة بين روسيا والناتو.

وشددت زاخاروفا على أن حلف الناتو يشن حربا هجينة ضد روسيا تحت شعار إنقاذ أوكرانيا..

مباحثات روسية أذرية لتطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الأذري جيحون بايراموف في موسكو اليوم الثلاثاء، تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا بجانب التعاون في إطار الدول الخمس المطلة على بحر قزوين. 

وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أنه تم التأكيد خلال مباحثات الوزيرين الروسي والأذري على ضرورة زيادة الجهود لتطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا على أساس حزمة الاتفاقيات الثلاثية على أعلى مستوى للفترة 2020-2022. 

وأضاف البيان: "تطرق الوزيران أيضا إلى القضايا الراهنة في العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الدولية والإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك قضايا التعاون في إطار خماسية دول بحر قزوين".

وفي سياق آخر، اعتبرت الرئاسة الروسية (الكرملين) ترشيح مجلة "تايم" الأمريكية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقب "شخصية العام" ليس ذا أهمية، مشيرة إلى أنه من الصعب التقليل من دور بوتين في روسيا والعالم. 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ردا على سؤال عما إذا كانت هذه الجائزة مهمة للرئيس الروسي: "لا ليست كذلك، وعلى أي حال لا يمكن التقليل من دور بوتين في بلدنا ودوره في العالم"، مؤكدا أن الرئيس بوتين يلعب دورا استثنائيا في العالم.