رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي

نشر
الأمصار

أصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرارا بتثبيت أسعار الفائدة الأمريكية، مساء اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، وهو آخر قرار للبنك المركزي الأمريكي هذا العام بعد سلسلة رفع شديدة لأسعار الفائدة وضعتها عند أعلى مستوى في 22 عاما.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في بيان على موقعه الإلكتروني اطلع عليه القاهرة 24، إن لجنة السوق المفتوح في البنك تسعى إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2 في المائة على المدى الطويل، ودعما لهذه الأهداف، قررت اللجنة الحفاظ على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند 5-1/4 إلى 5-1/2 في المائة، وستواصل اللجنة تقييم المعلومات الإضافية وأثارها على السياسة النقدية.

ويعد هذا الاجتماع، الثالث على التوالي الذي اختارت فيه لجنة السوق المفتوحة للسوق النقدي الفيدرالي الاحتفاظ بالأسعار بعد سلسلة من 11 رفعًا للأسعار بما في ذلك أربعة في عام 2023.

الفيدرالي الأمريكي يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي

أكد الفيدرالي الأمريكي، اليوم الثلاثاء، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة منذ شهر مارس 2022، حيث أبقيت عليها عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50% خلال اجتماعهم الذي استمر يومين منتهيًا في الأول من نوفمبر الجاري.

وجاء قرار تثبيت أسعار الفائدة متوافقًا مع توقعات معظم المحللين، حيث أشار محضر الاجتماع إلى أن صناع السياسات يرون أن الموقف الحالي للسياسة النقدية مقيدًا للاقتصاد على النحو المنشود.

وتوقع أعضاء اللجنة الفيدرالية تباطؤ نمو النشاط الاقتصادي في المدى القريب، حيث أشارت المناقشات إلى أن الإنفاق الاستهلاكي استمر في إظهار قوة كبيرة، مدعومًا بسوق العمل وميزانيات الأسر، رغم تعرض الأوضاع المالية لبعض الأسر لضغوط وسط ارتفاع التضخم وتراجع المدخرات.

وشدد صناع السياسات على أن معدل التضخم الحالي لا يزال مرتفعًا بشكل غير مقبول، وفي حين أقروا بأنه شهد اعتدالًا خلال الأشهر الماضية، لكنهم أشاروا إلى الحاجة لمزيد من الأدلة حتى يكونوا واثقين من أن التضخم على الطريق نحو مستهدف اللجنة البالغ 2%.

وكان أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير اليوم، حيث يواصل تتبع التضخم وصحة الاقتصاد.

وصوت البنك المركزي بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة الأساسي في نطاق 5.25% إلى 5.50% وتعتبر أسعار الفائدة الأمريكية هي الأعلى منذ 23 عامًا.

وتراجع بنك الاحتياطي الفيدرالي ولم يرفع أسعار الفائدة الآن إلا مرة واحدة منذ مايو.

وهذا يعني أن أسعار الفائدة على القروض مثل الرهون العقارية ارتفعت بشكل حاد، وكذلك المدفوعات على سندات الخزانة والحسابات التي تحمل فائدة