رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المالية النيابية: الموازنة الثلاثية تضمن استمرار الإنفاق الحكومي

نشر
الأمصار

أكدت اللجنة المالية النيابية في العراق، اليوم الأربعاء، أن الدخول للعام الجديد 2024 لن يوقف صرف أموال الموازنة الثلاثية، على اعتبار أنها أقرت لثلاث سنوات، فيما أشار إلى أن اللجنة بانتظار جداول من الحكومة تتعلق بالإنفاق الخاص بالعام الجديد.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" اللجنة أقرت موازنة حكومية ثلاثية ولا يوجد هناك توقف للإنفاق والصرف على اعتبار أن الموازنة المقرة لـ (3 ) سنوات لضمان استمرار الإنفاق والتعاقد وديمومة عمل الحكومة طوال سنواتها دون تعثر  كما حدث في السابق وأدى لتأخر الموازنة لأكثر من 6 أشهر".

وأضاف، أنه "بالنسبة لموازنة 2024، تتواصل اللجنة مع الحكومة بانتظار جداولها ومن الممكن إكمال الموضوع بأقرب وقت بهدف إرسالها إلى مجلس النواب للتصويت عليها".

وزير النقل العراقي يفتتح مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي

افتتح وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأربعاء، مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، افتتح اليوم ، مشروع محطة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي، والذي يعد من المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي".

وأشاد السعداوي، بحسب البيان، بـ"هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، لإنجازها هذا المشروع قبل المدة المقررة،  وتكاتف الجهود للفريق الواحد الذي أنجز برنامج المحطات الأوتوماتيكية والمباشرة  بنصب محطات الرصد الزلزالي لتغطية أكبر مساحة ممكنة في البلاد".

من جهته قال مدير عام هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي عبد العظيم عبد القهار الساعدي: إن "مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد من المشاريع الحيوية، ضمن خطة البرنامج الحكومي لتطوير قطاع الارصاد الجوية"، مؤكداً أن "هذه المنظومة دخلت الخدمة الفعلية من خلال إطلاق البالون الهوائي التجريبي الذي يحمل جهاز التعقب وإرسال المعلومات من طبقات الجو العليا لتحديد حركة المنخفضات والمرتفعات الجوية وقياس عناصر الجو العليا الى محطاتنا الأرضية".

وأوضح أن "ارتفاع الإطلاق بلغ (21) ألف متر، وتم استقبال البيانات وإرسالها الى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي بعد توقف لأكثر من عشر سنوات".

وزير النقل العراقي يوجه بتخفيض أسعار تذاكر السفر لذوي الاحتياجات الخاصة

ومن جهة أخرى، وجه وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، بتخفيض أسعار تذاكر السفر لذوي الاحتياجات الخاصة بمقدار 50% ولمرتين في السنة.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي، بإنفاذ قانون ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، تم الشروع في تطبيق القانون".

وأضافت، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، أوعز بانفاذ الحقوق المنصوص عليها في قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013، استناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".