رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس COP28 يلقي كلمة تاريخية في ختام مؤتمر المناخ: وحّدت العالم

نشر
الدكتور سلطان أحمد
الدكتور سلطان أحمد الجابر رئيس مؤتمر الأطراف COP28

ألقى الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، كلمة تاريخية في ختام مؤتمر الأطراف للمناخ بدولة الإمارات وحّدت العالم في دقائق.

وعن نص كلمة الدكتور سلطان أحمد الجابر، في ختام COP28:

قال الجابر: "قدمنا خطة عمل مُحكَمة للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، استناداً إلى الحقائق العلمية"، مضيفا "إنها خطة عمل متوازنة، تساهم في الحد من الانبعاثات، ومعالجة الثغرات الموجودة في موضوع التكيف، وتطوير وإعادة صياغة آليات التمويل المناخي العالمي، وتحقيق متطلبات معالجة الخسائر والأضرار"، كما أكد أن "هذه الخطة مبنية على إيجاد أرضية مشتركة، ومدعومة باحتواء الجميع، ويعززها التعاون والعمل الجماعي"، مشيرا إلى : "إنها (اتفاق الإمارات)، وإنها أيضا عبارة عن مجموعة إجراءات معزَّزة ومتوازنة، وهي بكل تأكيد.. خطة تاريخية لتسريع العمل المناخي".

ولفت الجابر إلى أن "الكثيرين قالوا إن هذا الاتفاق لا يمكن أن يتحقق، لكن عندما تحدثت إليكم في بداية المؤتمر، وعدتُ بمؤتمر للأطراف يختلف عن سابقِيه"، مضيفا أن "مؤتمر يجمع كافة المعنيين، من القطاعين الخاص والحكومي، وممثلي المجتمع المدني، والقيادات الدينية، والشباب والشعوب الأصلية"، مشيرا إلى "أنه منذ اليوم الأول تعاون الجميع، واتّحدوا، وعمِلوا، وأنجزوا".

وأكد الجابر: "لقد قمنا معاً بتفعيل الصندوق العالمي المختص بمعالجة تداعيات تغير المناخ وبدأنا في تمويله، كذلك حشدنا تعهدات تمويلية جديدة تفوق 85 مليار دولار، وأطلقنا صندوق "ألتيرّا" للاستثمار المناخي، وهو أكبر صندوق عالمي خاص لتحفيز استثمارات العمل المناخي يركز بنسبة 100% على حلول تغير المناخ، كما حددنا هدفاً لزيادة القدرة الإنتاجية العالمية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة معدل كفاءة الطاقة، وأطلقنا إعلانات بشأن الزراعة والغذاء والصحة".

وقال الوزير الإماراتي: "يبادر المزيد من شركات النفط والغاز، لأول مرة، بالحد من غاز الميثان والانبعاثات الأخرى، وتمكنا من إدراج نص يخص الوقود التقليدي في الاتفاق النهائي للمؤتمر".

وأكد: "كل هذه الإجراءات التي تتم لأول مرة في العالم، ستسهم في بناء عالم أفضل وأنظف، ينعم بالرفاه، وأكثر إنصافاً، ليصبح COP28 أول مؤتمر للأطراف يستضيف مجلساً لصنّاع التغيير".

وأضاف رئيس COP28: "كلي ثقة بأن هذا المجلس كان نقطة تحول في عملية المفاوضات، فلقد تواصلتم بفاعلية، وتجاوزتم الحواجز، بروح التعاون، وتحدثتم معاً بإخلاص وجدية، وهذا هو ما حقق التغيير المطلوب".

وأكد الجابر أن "معيار نجاح أي اتفاق هو تنفيذ بنوده، وما يؤكد التزامنا هو الأفعال والإجراءات وليس الأقوال والتعهدات، لذا علينا أن نتخذ الخطوات اللازمة لتحويل هذا الاتفاق إلى عمل ملموس، وإذا تضافرت جهودنا، يمكننا أن نحدث تأثيراً إيجابياً عميقاً في مستقبل البشرية، ومستقبلنا جميعاً، لأن احتواء الجميع كان في صُلب هذا المؤتمر، وهو ما منحَنا القوة لنواصل العمل خلال الأيام الصعبة".

وفي رسالة للجميع قال رئيس مؤتمر الأطراف COP28:

"لم تتخلوا أبداً عن التزامكم تجاه منظومة العمل، التي قامت على التكاتف والشفافية والحرص على الاستماع للآخرين، وقد نال الجميع فرصة التعبير عن آرائهم، وتعرفنا إلى وجهات نظر الشعوب الأصلية.. وشباب العالم.. ودول الجنوب العالمي، ونتيجةً لذلك، حققنا تغييراً جذرياً يمكن أن يساهم في إعادة صياغة اقتصاداتنا، ولقد قمنا بإعادة صياغة المناقشات المتعلقة بالتمويل المناخي، وتمكنّا من إدماج الاقتصاد الحقيقي في العمل المناخي، وبدأنا بتبني ذهنية جديدة، تستند إلى الاستفادة من حلول التحدي المناخي كدعائم لبناء مرحلة اقتصادية جديدة".

كما وجّه الشكر إلى رؤساء الوفود والمندوبين قائلا: "اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة، لأثمّن عالياً رؤية ودعم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات".

وقال: "إن ما بنيناه معاً سيبقى ويصمد على مر الزمن، وقد لا تعرف الأجيال القادمة أسماءكم، لكنها مَدينةٌ لكلٍ منكم بالعرفان، إلا أننا سنغادر دبي برؤوس مرفوعة، وسنمضي، متحدين ومتكاتفين، في المسار الجديد الذي رسمه (اتفاق الإمارات) للعالم".