رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي 

نشر
محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس بنك أبوظبي

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، عن انطلاق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، مبينا أن ذلك سيمكن المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة.

وذكر البنك المركزي العراقي في بيان، أن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، التقى في دبي رئيس مجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني"، مبيناً أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الإمارتي من خلال مصرف أبو ظبي الأول".

وأضاف أن "عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، انطلقت اليوم وستكون المرحلة الأولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية تتم زيادتها تدريجياً"، مشيراً الى أن "هذه الخطوة تأتي في إطار تمكين المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الإلكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز أرصدة المصارف العراقية لأغراض تمويل التجارة".

وأوضح محافظ البنك المركزي العراقي، أن "مصرف أبو ظبي الأول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق"، لافتاً الى أن "مصرف أبوظبي الأول يعد من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA، ويبلغ إجمالي أصوله نحو 300 مليار دولار أمريكي".

العراق.. محافظ البنك المركزي يترأس الاجتماع الأول لمجلس المدفوعات الوطني

وفي وقت سابق، ترأس محافظ البنك المركزي في العراق علي محسن العلاق، الاجتماع الأول لمجلس المدفوعات الوطني العراقي.

وقال بيان للبنك المركزي العراقي: إن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، ترأس الاجتماع الأول لمجلس المدفوعات الوطني العراقي بعد إعادة تشكيله".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال الاجتماع الذي حضره مسؤولون من البنك المركزي وممثلون عن الوزارات المعنية والقطاع المصرفي الحكومي والخاص ومزودي خدمات الدفع الإلكتروني والجهات الفاعلة الأخرى، استعراض أهداف المجلس والمهام الرئيسية التي ينوي تنفيذها لتحقيق إستراتيجيات وطنية لتطوير البنية التحتية للقطاع المالي والمصرفي والنهوض بمقومات بيئة الدفع الإلكتروني وتدعيم ركائز الشمول المالي في العراق".

وأشار، إلى أن "المجلس ناقش تجارب الدول الأخرى في مجال أنظمة الدفع والآليات اللازمة لتنفيذ قراري مجلس الوزراء العراقي المرقمين 23044 و 23620 لعام 2023، فضلاً عن المقترحات التي من شأنها المساهمة في تنفيذ هذه القرارات بهدف توسيع نطاق عمل أنظمة الدفع الإلكترونية العراقية وربطها مع مختلف المؤسسات والوزارات والهيئات وتشجيع الجمهور على استخدامها والاستفادة من المزايا التي توفرها".

يذكر أن مجلس المدفوعات الوطني العراقي يهدف إلى التنسيق وتحقيق التعاون بين السلطات التنظيمية والإشرافية والجهات التنفيذية والمؤسسات المالية.