رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي ينفي اختفاء مبالغ كبيرة من العملة المحلية

نشر
الأمصار

نفى البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، اختفاء مبالغ كبيرة من العملة المحلية.

وذكر البنك المركزي العراقي في بيان، أن "الاتهامات المزعومة باختفاء مبالغ كبيرة من العملة العراقية وتهريبها إلى بعض دول الجوار غير حقيقية"، مشيراً، إلى أن "كميات العملة العراقية تطبع وفق احتياجات الاقتصاد العراقي وضمن معايير محكمة".

ونبه البنك المركزي العراقي، إلى أن "إصدار سندات إعمار (الإصدارية الأولى) التي تم بيعها بشكل كامل كانت حسب حاجة وزارة المالية وما نص عليه قانون الموازنة العامة".

وشدد البنك المركزي العراقي، على أنه "المؤسسة الوحيدة في العراق بخضوعها إلى عمليات تدقيق لحساباتها وعملياتها من أربع جهات: ديوان الرقابة المالية، شركة تدقيق دولية، لجنة مدققين خارجيين، ودائرة التدقيق الداخلي".

ولفت البنك المركزي العراقي، إلى أن "توجيه الاتهامات دون تقديم أي دليل يؤكدها يدعو إلى الشك في النوايا وهدفها الإضرار بمصالح الدولة الاقتصادية، مؤكداً على حقه القانوني بملاحقة كل من يروج لمثل هذه الاتهامات".

العراق.. السوداني يوافق على تخصيص مقاعد للحج لعائلات شهداء سبايكر

وافق القائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، على تخصيص مقاعد لعائلات شهداء سبايكر لأداء مناسك الحج في الموسم المقبل.

وقال الناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن "القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وافق على تخصيص مقاعد لأداء مناسك الحج لعائلات شهداء سبايكر في الموسم المقبل". 

وأضاف أن "موافقة القائد العام أرسلت نسخة منها إلى هيئة الحج والعمرة من أجل الشروع بالإجراءات المتعلقة بمقاعد عائلات شهداء سبايكر".

العراق يسلم أمريكا قائمة بأسماء المتهمين المقيمين في الولايات المتحدة

سلم رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق حيدر حنون، اليوم السبت، وزارة العدل الأمريكية قائمة بأسماء المتهمين المقيمين في الولايات المتحدة.

وقالت الهيئة في بيان: إن "رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي حيدر حنون سَلَّمَ الجانب الأمريكي ملفاً يحتوي طلبات المساعدة القانونيَّة وقائمة بالمتهمين والمدانين المقيمين داخل الأراضي الأمريكيَّة المطلوبين للجانب العراقي"، لافتة، إلى أنه "جاء ذلك خلال لقاء رئيس هيئة خبراء النزاهة في  وزارة العدل الأمريكيَّة، حيث بحث الجانبان تأليف لجان بين الطرفين؛ لدراسة الملفات عبر خبراء مشتركين من الهيئة والجانب الأمريكي في القضايا المشتركة، ومن ثم إحالة القضيَّة إلى القضاء إذا اقتنعت اللجنة بإدانة المتهم في القضيَّة".

وأعرب القاضي حيدر حنون، بحسب البيان، عن "تفاؤله لإبرام مذكرة تفاهم مع وزارة العدل الأمريكية؛ من أجل تبادل المعلومات والخبرات لغرض التدعيم والتوثيق، والتعاون التقني لمنع الفساد ومكافحته، وتعزيز الخبرات، وإقامة دورات تدريبيَّة في مقر الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد لمنتسبي الأجهزة الرقابيَّة العراقيَّة ومنتسبي الأجهزة النظيرة في الدول المحيطة بالعراق".