رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق ينضم إلى شبكة (NSSC) الدولية للأمن النووي

نشر
الأمصار

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، إن العراق انضم رسميًا إلى شبكة (NSSC) الدولية للأمن النووي.

 

وأضاف العبودي في بيانٍ: "نعلن موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على عضوية العراق في الشبكة الدولية لمراكز التدريب والدعم في مجال الأمن النووي (NSSC Network).".


وأعرب عن ثقته بأن انضمام العراق إلى (International Network for Nuclear Security Training and Support Centres) سيكون إيجابيا على مستوى التدريب وتطوير الموارد البشرية وتوفير الدعم الفني والعلمي اللازم وتحقيق معايير الأمان والجودة في مجال الطاقة النووية الذي يخدم أهداف التنمية المستدامة وسيعضد مشروع المفاعل النووي الصفري الخاص بالبحوث العلمية لطلبة الجامعات وسيمهد خطوات التأسيس باتجاه المركز الوطني للأمن النووي.

 

العراق.. وزير الصحة: قدمنا خطة لإحياء مشروع طبي ببغداد

 

أعلن وزير الصحة في العراق صالح الحسناوي، عن خطة لاحياء مشروع طبي متكامل على ارض معسكر الرشيد في بغداد، فيما أكد تحقيق خطوات كبيرة في ملف مكافحة الفساد.

 

وقال الحسناوي لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على العراقية الاخبارية، أن "رئيس الوزراء منذ اليوم الأول لتشكيل حكومته وضع قطاع الصحة ضمن أولوياته، حيث أجرى زيارة الى وزارة الصحة بعد 24 ساعة من تشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "هناك 45 مستشفى تحت الإنجاز ضمن مشاريع الوزارة".

وأضاف، أن "هناك 4 مراكز تخصصية قيد التنفيذ خاصة بالأمراض السرطانية"، مؤكداً سعي وزارته إلى تطوير الخدمات الصحية في الأقضية والنواحي.

 

وتابع: "قدمنا خطة لاحياء مشروع طبي متكامل في ارض معسكر الرشيد"، مبينا ان "مشروع قانون الضمان الصحي انطلق في تشرين الثاني الماضي كمرحلة تجريبية".

كما بين انه "تم تقديم حزمة من التسهيلات للمستثمرين في مشروع توطين الصناعات الدوائية"، مشيرا الى ان "الوزارة قطعت اشواطا كبيرة في الرقابة على الادوية الداخلة الى العراق".

في سياق متصل أشار الى ان "الوزارة حققت خطوات كبيرة في ملف مكافحة الفساد داخل ، حيث تم احالة عدد من العقود السابقة الى الجهات القضائية"، مؤكدا ان "الموازنة الخاصة بالادوية فيها زيادة 300 مليار دينار عن السنوات السابقة".