رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. انطلاق الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة

نشر
ليبيا
ليبيا

أطلق رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، رسميا، اليوم الإثنين، الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة المعدة من وزارة التخطيط في ليبيا.

وبينت منصة “حكومتنا” أن فريق الاستراتيجية قدم عرضا ضوئيا يبين ملامحها والذي أوضح الخطوات المنجزة في المشروعات والبرامج خلال السنوات 2023-2035 ليكون العام 2023 عاما دون انقطاع في الكهرباء باعتباره الهدف الأساسي الواجب تحقيقه والانطلاق في الاستراتيجية الوطنية.

كما بيّن محاور الاستراتيجية الأربعة، وهى تنويع الطاقة ورفع مساهمة الطاقات المتجددة من خلال تقنية الخلايا الشمسية وطاقة الرياح والمركزات الشمسية والتي يستهدف من خلالها إنتاج 4000 ميغاوات.

ويرتكز المحور الثاني على الاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، أما المحور الثالث فيركز على كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك من خلال الإنارة الموفرة للطاقة والتي تستهدف توفير 4% من الاستهلاك، وتوزيع الطاقة الكهروضوئية الشمسية والذي يستهدف توفير 2%، وكذلك برنامج تسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية ويستهدف توفير 1% من استهلاك الطاقة، وبرنامج معايرة وتوسيم الأجهزة الذي يستهدف بدوره توفير 4%، بالإضافة إلى برنامج تسعير الكهرباء والذي يوفر 4% من الاستهلاك. 

أما المحور الرابع في الاستراتيجية فيختص بالمبادرات الرئيسة والداعمة، والتي ارتكزت على الإنارة الموفرة للطاقة، وتسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

وجرى عرض فيديو مرئي يبين أهمية الإمداد الطاقوي النظيف، وعدم الاعتماد على الوقود الأحفوري كمصدر وحيد، والتركيز على الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، والذي يخلق فرصا للقطاع الخاص المحلي في زيادة نشاطه ومساهماته.

وحضر إطلاق الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وزير التخطيط المكلف في ليبيا، ووزراء التربية والتعليم والتعليم التقني والإسكان والتعمير في ليبيا، ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء المكلف في ليبيا، وجهاز الطاقات المتجددة ورئيس مجلس التخطيط الوطني في ليبيا، والممثل القطري للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وعدد من الخبراء والمهتمين بقطاع الطاقة.

ليبيا: إطلاق حملة تبرعات محلية وعالمية لدعم أصحاب الحرف اليدوية في درنة

أطلق مجموعة من النشطاء في مدينة طرابلس في ليبيا حملة لجمع التبرعات المادية والعينية لصالح أصحاب الحرف اليدوية في مدينة درنة.

وقال أحد المسؤولين عن الحملة لصحيفة وكالة الأنباء الليبية "أن الحملة مستمرة وانطلقت منذ أسابيع لدعم أصحاب الحرف اليدوية الذين لم يغادروا درنة وتعرضت أعمالهم وارزاقهم لخسائر جراء الإعصار".

وتابع: "نشترط التبرعات العينية والمواد التي تساعد أصحاب الحرف على استئناف أعمالهم بالمدينة ولكننا في بعض الأحيان نقبل التبرعات النقدية التي تأتي من خارج البلاد".

وأوضح أن التبرعات تأتي من جميع المدن الليبية وتوسع نطاقها لتصل إلى دول عربية وأوروبية من بينها الكويت ألمانيا وتركيا وحصد ريعها مبالغ مالية جميعها تسخر لإعادة إحياء الورش والمحلات الحرفية للمواطنين في المدينة.

 وأشار الى أن العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة في ليبيا خصصوا نسبة من مبيعاتهم لدعم التبرعات، مشيدا بالتعاون الذي ابداه الهلال الأحمر الليبي الذي لعب دور كبير في توزيع التبرعات على مستحقيها الفعليين.

وكشف عن أن الحملة تمكنت من افتتاح أكثر من ورشة لتصليح السيارات ومحلات صيانة الهواتف المحمولة ومحلات حرفية أخرى تفتح أبواب الرزق لأكثر من عائلة لمساعدتهم على تخطي مصاعب الحياة بعد أن ضرب الإعصار المدينة وما خلفه من خسائر بشرية ومادية.