رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع التضخم الأساسي في مصر إلى 35.9% خلال نوفمبر

نشر
الأمصار

أوضحت بيانات البنك المركزي المصري، تراجع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني الوقود وبعض المواد الغذائية المتقبلة، إلى 35.9 بالمئة في نوفمبر من 38.1 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.

 

 

وكان متوسط توقعات ستة من المحللين الذين تم استطلاع آرائهم يرجح تباطؤ المعدل إلى 37.2 بالمئة.

 

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، قال اليوم، إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية تراجع إلى 34.6 بالمئة في نوفمبر مقارنة مع 35.8 بالمئة في أكتوبر.

 

وتراجع معدل التضخم مدعوما بتباطؤ زيادة أسعار المواد الغذائية.

 

الصين ومصر تؤكدان عزمهما على تعزيز التعاون الثقافي


أكد كل من مدير قسم الدعاية للجنة الحزب الشيوعي الصيني في بلدة "بوجيانغ" فانغ يوان، وقنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يي، عزم البلدين على تعزيز التعاون الثقافي بينهما.

وقال فانغ يوان، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال زيارته للمحافظة المصرية، إن العلاقات بين مصر والصين توطدت بقوة خلال السنوات الأخيرة، وأن البلدين يعملان على تعزيزها في كافة المجالات مستقبلاً.

وأشار إلى أن مصر والصين تربطهما علاقات تاريخية عريقة، وأن مصر دولة عريقة تمتلك حضارة عظيمة وفريدة.

 

ولفت إلى التعاون الثقافي القوي بين الدولتين، والذي يجرى العمل على تعزيزه بخطي ثابتة وقوية، استنادا إلى التقارب والتفاهم بين شعبي الدولتين.

وأكد فانغ يوان أن الصين أطلقت مبادرة الحضارة العالمية من أجل تعزيز التواصل والتبادل الثقافي والفكري بين شعوب العالم، بما في ذلك مصر.

من جانبه، أكد قنصل عام الصين بالإسكندرية أن التعاون بين مصر والصين يرجع إلى آلاف السنين، ويضرب بجذوره في عمق التاريخ.

وأشار إلى أن مستقبل التعاون بين البلدين مزدهر، ويشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية والتجارية.

ولفت إلى أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، بما يعزز التفاهم والتقارب بين الشعبين المصري والصين، اللذان يجمعهما العديد من الجوانب المشتركة.

وفي سياق أخر، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الأعمال بالمتحف المصرى الكبير، لمتابعة سير العمل  والوقوف على آخر المستجدات.

وكانت وزارة السياحة والآثار المصرية بدأت فتح الدرج العظيم بـ المتحف المصري الكبير اعتبارا من ديسمبر الجاري، وذلك ضمن الجولات الإرشادية المحدودة التي بدأ تنفيذها بالمتحف منذ مارس الماضي.