رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الاستعلامات: إجماع إعلامي على سلامة الانتخابات في اليوم الأول

نشر
الأمصار

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، تقريرها الأول عن عمليات الرصد التي تقوم بها لما تنشره وسائل الإعلام العالمية عن الانتخابات الرئاسية.

 

 

وقال الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة، إن غرفة العمليات بالهيئة تابعت ما نشرته مئات من وسائل الاعلام بأكثر من (10) لغات عالمية، كما تابعت نشاط المراسلين المعتمدين لتغطية الانتخابات (528) مراسلاً.

 

وأشار رشون إلى أن أبرز ما تضمنه هذا الرصد لوقائع اليوم الأول من الانتخابات منذ فتح مقار اللجان في التاسعة صباح اليوم الأحد (10/12/2023) حتى إغلاق أبوابها في الساعة التاسعة مساءً جاء على النحو التالي:

 

1- على الصعيد الإعلامي لم تكن هناك أية شكاوى من مراسلي وسائل الاعلام الأجنبية الذين جابوا المحافظات سواء فرادى أو ضمن المجموعات التي يسرت لها هيئة الاستعلامات التنقل بين اللجان والمحافظات.

 

2- لم يرصد أي من المراسلين أو المراقبين أو المتابعين من كل الجنسيات أية مخالفات تتعلق بسلامة الانتخابات أو انتظام العملية الانتخابية سواء داخل اللجان أو خارجها.

 

3- تضاعف عدد المواد المنشورة خاصة في وسائل الإعلام الأمريكية والأوروبية والآسيوية، ونشرت وسيلة الإعلام الواحدة عدة تقارير متتالية على مدار اليوم على نحو ما فعلت قناة "الحرة" الأمريكية ووكالة "شينخوا" الصينية و "الأناضول" التركية وغيرها.

 

4- اقتصرت الملاحظات السلبية على الإشارة الى المناخ الاقتصادي العام والصعوبات التي تواجه المصريين.

 

5- ربط كثير من التقارير بين الانتخابات وأحداث غزة مشيرة إلى أن التوتر على الحدود المصرية كان له تأثير إيجابي على الانتخابات وعلى حظوظ المرشح عبد الفتاح السيسي.

 

6- كان هناك شبه اجماع على رصد إقبال كثيف من الناخبين على اللجان في أنحاء الجمهورية.

 

وجاء في تقرير "هيئة الاستعلامات" أن الإعلام الدولي قد تابع باهتمام ملحوظ أول أيام الانتخابات الرئاسية المصرية التي يتنافس فيها أربعة مرشحين، وتستمر لثلاثة أيام داخل البلاد، وأبرز الاعلام الدولي ادلاء المرشحون الأربعة بأصواتهم منذ ساعات الصباح الأولى، وهم: الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران.

 

وأبرز الاعلام الدولي تأكيد الهيئة الوطنية للانتخابات انتظام عملية التصويت في أغلب لجان الاقتراع التي فتحت أبوابها أمام الناخبين في التاسعة صباحا، مع وجود "كثافة تصويتية مرتفعة خلال الساعة الأولى لفتح مراكز الاقتراع". منوهاً بأن الهيئة دفعت بالمزيد من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية الاحتياطيين إلى عدد من اللجان الفرعية لتسريع وتيرة عملية التصويت والتخفيف من زحام طوابير الناخبين.

 

وأشار الاعلام الدولي انه يحق لنحو 67 مليون مواطن -مُسجّلين إلكترونيا في جداول الناخبين- التصويت في هذه الانتخابات في نحو 11,600 لجنة انتخابية موزعة على 27 محافظة في البلاد، على أن تصدر نتائجها في الثامن عشر من الشهر الجاري، وقبل أيام أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج، والتي أجريت أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر الحالي، بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات منتشرة حول العالم.

 

وأمام احدى اللجان الانتخابية، اوردت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية عن أحمد سالم، عضو مجلس إدارة رابطة أبناء الصعيد في مدينة العاشر من رمضان، أنه سيصوت للسيسي قائلا: "الرئيس السيسي زعيم لمصر وليس رئيسا عاديا... موقفه في قضية غزة كان موقف مشرف للعرب كلهم"، كما ابرزت قول رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، إن التصويت في الانتخابات يظهر أن مصر على طريق جاد نحو تعددية سياسية حقيقية"

 

ونقلًا عن وكالة أسوشيتدبرس اشارت صحيفة واشنطن بوست الى تصويت الرئيس "السيسي" في مركز اقتراع بضاحية مصر الجديدة بالقاهرة فور فتح صناديق الاقتراع الساعة 9 صباحًا. والى بث محطات تلفزيونية محلية مشاهد خارج مراكز الاقتراع، حيث شُوهد نساء وأطفال، يلوحون بالأعلام المصرية. طغت الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة على الانتخابات الرئاسية المصرية التي تحل في ظل أزمة اقتصادية تعمقت خلال الأشهر الأخيرة، بحسب تحليل لصحيفة "نيويورك تايمز".