رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يتابع الموقف التنفيذي لمشروع المتحف الكبير

نشر
مجلس الوزراء المصري
مجلس الوزراء المصري

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم، اجتماعًا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي الحالي لمشروع المتحف المصري الكبير، وذلك بحضور كل من اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية المصري، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني المصري، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء عاطف مفتاح المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير، والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ويمنى البحار  مساعد وزير السياحة للشئون الفنية، والدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف، ومسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، حرصه بصورة دورية على متابعة أعمال تنفيذ المتحف المصري الكبير، وكذا تطوير المنطقة المحيطة به، بهدف تذليل أى عقبات، ودفع وتيرة الأعمال.

وخلال الاجتماع، قدم اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير، عرضا تناول خلاله الموقف التنفيذي للمشروع، والأعمال المنتهية به، والتي شملت المبنى الرئيسي شاملا الجزء المتحفي والخدمي، والمباني المحيطة، وهى مبنى الدخول ومبنى التذاكر، والمطعم، والأهرام، ومبنى متعدد الاستخدام، بالإضافة إلى ميدان المسلة المعلقة، والحدائق المحيطة، ومناطق انتظار السيارات القائمة والمستجدة.

كما تناول اللواء عاطف مفتاح الأعمال الجاري الانتهاء من تنفيذها وتتضمن تجهيزات العرض المتحفي بقاعة العرض الرئيسية بمبنى المتحف الرئيسي، ومتحف مراكب الملك خوفو والميدان الأمامي، ومناطق انتظار السيارات المستجدة، والمبنى المتعدد P8 والانتظار خلف متحف المراكب.

وخلال عرضه، حدد المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير معدلات التنفيذ لكل الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا، مستعرضا لقطات مصورة توضح الأعمال الجاري تنفيذها في قاعات العرض الرئيسية ومتحف مراكب الملك خوفو، وأعمال زيادة الطاقة الاستيعابية لمناطق الانتظار، كما عرض جاهزية المناطق المحيطة من حيث إقامة الأسوار ورفع كفاءة المساكن المجاورة، وكذا أعمال التشجير والإضاءة، والممشى السياحي.

وخلال الاجتماع، اطمأن رئيس الوزراء المصري، من وزير الطيران المدني المصري على موقف تشغيل مطار سفنكس، حيث أكد الوزير أن المطار يعمل بصورة جيدة.

مصر والبحرين تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في مصر، اليوم الخميس، الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية.

خلال اللقاء، أشاد رئيس مجلس الوزراء المصري، بالعلاقات الثنائية التي تربط بين مصر ومملكة البحرين، مؤكدا المكانة الكبيرة التي تحظى بها المملكة في مصر ولدى الشعب المصري، كما أشار إلى العلاقة القوية التي تربط بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وتابع مدبولي: "تابعت باهتمام شديد الاستعدادات الجارية لعقد أول اجتماع للجنة الحكومية المصرية البحرينية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، معربا عن سعادته للتوصل إلى عدد من مذكرات التفاهم والمبادرات بين الوزارات والجهات المعنية في البلدين، ومشددا على ضرورة الإسراع بتفعيل تلك الاتفاقات على أرض الواقع".

من جانبه، عبر وزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين عن تطلعه دوما إلى فتح آفاق رحبة للعمل المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية مع مصر، وقال: "لا نكتفي بتوقيع مذكرات تفاهم بين الوزارات والجهات المعنية في البلدين، بل نأمل أن نتوصل لشراكات عديدة في القطاعات المختلفة، ولاسيما أن هناك فرصا واعدة لمجالات العمل للجهات البحرينية في مصر، في ظل النهضة التنموية الملموسة التي تعيشها الدولة المصرية حاليا، والتي يقودها الرئيس السيسي".

في ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية استمرار التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورخاء الشعبين الشقيقين.

وكان حضر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي للجنة الأوراق المالية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، قد شهد على هامش المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول برنامج "نُوَفِّي"، المخصصة لرصد التقدم المحقق بالمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، مراسم توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية لمشروع تحلية مياه البحر بالعين السخنة، بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ممثلين في الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 برنامج "نُوَفِّي"

تم إطلاق المنصة الوطنية لبرنامج نُوَفـي Egypt’s Country Platform كبرنامج وطني يمثل نموذجًا إقليميا فاعلاً ومنهجا للتمويل الميسر للتعامل مع قضايا التكيف والتخفيف والصمود.