رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برلمان الصومال يقر بالأغلبية ميزانية البلاد لعام 2024

نشر
برلمان الصومال
برلمان الصومال

وافق نواب مجلسي الشعب والشيوخ للبرلمان في الصومال، في جلسة مشتركة اليوم السبت الموافق 9 من شهر ديسمبر 2023، على ميزانية الدولة لعام 2024.

ميزانية الصومال

وصوت 186 نائبا لمشروع الميزانية مقابل 3 نواب رفضوا المصادقة عليها وفقا لرئيس مجلس الشيوخ الصومالي عبدي حاشي عبد الله الذي أعلن نتائج التصويت.

ومن المقرر أن يتم إحالة الميزانية التي وافق مجلس الوزراء عليها مؤخرا والبالغة 1،025،687،991 دولارا إلى مكتب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود للتوقيع عليها.

وأعلن رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، أن الحكومة الفيدرالية خصصت ميزانية لثلاثة آلاف معلم جديد في عام 2024.
وهنأ رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، المعلمين والطلاب والأسر الصومالية بمناسبة الاحتفال بيوم المعلم الصومالي والذي يصادف الاحتفال به في 21 نوفمبر من كل عام.
وكانت حكومة الصومال، قامت قبل عدة أشهر بتوظيف عدد قياسي بلغ 3000 معلم جديد لمعالجة الفجوة التعليمية الكبيرة في البلاد.

رئيس الوزراء الصومال يقيم أضرار الفيضانات في إقليم غدو

أجرى رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، الاثنين، جولة تفقدية في الأحياء المتضررة بمدينة دولو في إقليم غدو بولاية جوبالاند لتقييم حجم الأضرار الناجمة عن الفيضانات والاحتياجات الإنسانية الملحة.
وأشار رئيس الوزراء الصومال حمزة عبدي بري، إلى أن حكومته ستقوم ببناء الجسور المنهارة جراء الفيضانات وتنسيق جهود الإغاثة والتعاون مع الوكالات الوطنية والدولية لتقديم المساعدة للمتضررين.
يذكر أن الفيضانات في الأسابيع الستة الماضية قتلت 41 شخصا على الأقل بينهم 12 طفلا وشردت أكثر من 640 ألف شخص.

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 89.5 مليون يورو، منها 20 مليون يورو لدعم ميزانية الصومال، قائلًا "إن الاتحاد الأوروبي لديه شراكة قوية مع الصومال، ومن خلال هذا الاستثمار، نعتزم التعامل مع بناء الدولة في الصومال، والنظر في الأولويات السياسية والمخاطر المحتملة".

ووجه وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الفيدرالية الصومالية، أبشر عمر جامع، الشكر للاتحاد الأوروبي على هذا الدعم، مشيرا إلى أن ذلك سيعزز التعاون بين الاتحاد والصومال، ومواصلة تطوير اقتصاد الصومال وجهود إعادة بناء الدولة.

ويأتي هذا الدعم الذي أعلنه الاتحاد الأوروبي، بعد أن أقر مجلس وزراء الصومال ميزانية الدولة لعام 2024 التي تجاوزت مليار دولار بسبب زيادة في الإيرادات المحلية حسبما ذكرت الحكومة.