رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لانتهاكهم حقوق الإنسان.. أميريكا تصدر عقوبات على العديد من الأشخاص حول العالم

نشر
الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

قامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على عشرات الأشخاص لانتهاكهم حقوق الإنسان، من بينهم مسؤولان إيرانيان اتهمتهما بالمشاركة في استهداف مسؤولين أميركيين قبل اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق يوم الأحد. 

كما شملت العقوبات أعضاء ووزراء من حركة طالبان ومسؤولين صينيين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إن وزارتي الخزانة والخارجية فرضتا عقوبات وقيودا على تأشيرات الدخول على 37 شخصا في 13 دولة، في إجراءات جاءت بالتنسيق مع بريطانيا وكندا.

وفرضت وزارة الخزانة على مدى العام الماضي عقوبات على أكثر من 150 فردا وكيانا في أكثر من عشر دول وجمدت أصولهم في الولايات المتحدة بسبب قضايا تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان.

 

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن القائمة شملت اثنين من مسؤولي المخابرات الإيرانية جندا أشخاصا لتنفيذ عمليات داخل الولايات المتحدة. وتضمنت المهام الموكلة إليهما قتل مسؤولين حكوميين أميركيين حاليين وسابقين انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني عام 2020.

وأضافت الوزارة أن ماجد دستجاني فرحاني ومحمد مهدي خانبور أردستاني جندا أيضا أشخاصا لمراقبة مواقع دينية وشركات ومرافق أخرى في الولايات المتحدة.

وتوعدت إيران أميركا بالانتقام بعد أن أدت ضربة جوية أميركية في بغداد إلى مقتل سليماني، أبرز قائد عسكري في طهران ومهندس نفوذها المتزايد في الشرق الأوسط.

وفرضت الولايات المتحدة أيضا عقوبات على أعضاء من حركة طالبان بسبب صلاتهم بقمع النساء والفتيات. ومن بين هؤلاء وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي قالت وزارة الخزانة إنه متورط في عمليات قتل واختطاف وجلد وضرب.

وشملت العقوبات مسؤولين صينيين من أصحاب المناصب المتوسطة لعلاقتهما “بالانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الإنسان في شينجيانغ”، المنطقة الواقعة غرب الصين حيث تقول الولايات المتحدة إن السلطات ترتكب إبادة جماعية ضد أقلية الويغور والأقليات المسلمة الأخرى. ووصف المتحدث باسم السفارة الصينية ليو بنغيو العقوبات بأنها غير قانونية.

وقال “مثل هذه الأفعال تمثل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين وتنتهك بشكل صارخ الأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية وتقوض بشكل خطير العلاقات الصينية الأميركية. تعارض الصين هذه الأفعال وتندد بها بشدة”.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في البيان “التزامنا بدعم حقوق الإنسان والدفاع عنها مقدس”، مضيفة “العقوبات المستهدفة التي أعلنتها وزارة الخزانة وعلى مدى العام الماضي تؤكد مدى جدية التزامنا بتعزيز المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان وحماية النظام المالي الأميركي ممن يرتكبون هذه الأعمال الشنيعة”.

وتشمل العقوبات أيضا قادة تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورؤساء أربع عصابات إجرامية في هايتي والمفوض العام لدائرة السجون الأوغندية الذي قالت وزارة الخزانة إنه متورط في عمليات تعذيب وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان منها انتهاكات لمجتمع الميم.

وسنت أوغندا أحد أقسى القوانين المناهضة لمجتمع الميم في العالم في مايو والذي يدعو إلى فرض عقوبة الإعدام على بعض الأفعال الجنسية المثلية. واستهدفت واشنطن أيضا أشخاصا في ليبيريا وجنوب السودان وأوغندا وجمهورية أفريقيا الوسطى.