رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف قطر: 244.8 مليار ريال الاحتياطيات الدولية بالعملة الأجنبية

نشر
الأمصار

أعلن مصرف قطر المركزي أن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى المصرف شهدت نمواً لتصل إلى 244.8 مليار ريال قطري في نهاية نوفمبر 2023؛ أي بزيادة نسبتها 9.3% على أساس سنوي. 

زيادة الاحتياطيات الدولية في مصرف قطر

ووفقا لحساب المصرف الرسمي على منصة إكس، فقد شهد إجمالي الاحتياطيات الرسمية لمصرف قطر المركزي نمواً ليصل إلى 185.9 مليار ريال قطري في نوفمبر2023 ، أي بزيادة نسبتها 11.9% نمواً بالمقارنة مع نوفمبر 2022.

قطر توقع مذكرة تفاهم واتفاقية خدمات جوية مع روندا وجواتيمالا

وقعت دولة قطر ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، الأربعاء مذكرة تفاهم واتفاقية في مجال النقل والخدمات الجوية مع جمهورية روندا وجمهورية جواتيمالا.

وحسب تدوينة للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تم توقيع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران الرواندية تسمح لشركات الطيران المعينة من قبل البلدين بالدخول في اتفاقيات التعاون التجاري المشترك.

وإلى جانب ذلك، وقعت "الطيران المدني القطرية" اتفاقية الخدمات الجوية لفتح الأجواء بكامل حقوق النقل بين دولة قطر وجمهورية جواتيمالا.

وتنص هذه الاتفاقية على السماح لمؤسسات النقل الجوي المعنية من قبل الطرفين بتسيير رحلات ركاب وشحن غير محددة أو مقيدة.

يأتي ذلك عقب عقد مباحثات ثنائية، خلال اجتماعات مؤتمر مفاوضات النقل الجوي "إيكان 2023"، المقام في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وفي سياق منفصل، تم التوقيع النهائي على اتفاقية الخدمات الجوية بين قطر وجمهورية توغو، لفتح الأجواء بين البلدين.

يأتي ذلك بعد عقد مباحثات ثنائية بين سلطتي الطيران لكل من دولة قطر وجمهورية غانا، وقطر وتوغو خلال اجتماعات المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية "إيكان 2023"، المُنعقد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

كما ناقش الأطراف العديد من الأمور ذات الاهتمام المشترك في مجال النقل الجوي وتطوير العلاقات الدولية.

وكانت الهيئة قد أعلنت توقيع مذكرتي تفاهم في مجال النقل الجوي مع جنوب إفريقيا وسيشل، و التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية خدمات جوية مفتوحة الأجواء مع دولة أنتيجوا وباربودا، ومذكرة تفاهم تتيح للناقلات المعينة تسيير رحلات للركاب والشحن بعدد غير محدد، والدخول في ترتيبات بالرمز المشترك بين شركات الطيران المعينة.