رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك البحرين يبحث هاتفيًا مع أمير قطر دعم العلاقات الثنائية

نشر
البحرين وقطر
البحرين وقطر

بحث ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فى اتصال هاتفي اليوم الجمعة، مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

كما تم خلال الاتصال، بحث المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية (بنا).

يعود تاريخ العلاقات بين قطر والبحرين منذ عقود مضت ولكن في العام 1939 قررت بريطانيا القوة الاستعمارية السابقة في المنطقة، منح أرخبيل جزر حوار إلى البحرين، التي حولتها البحرين إلى موقع سياحي ولكن قطر لم تعترف بالقرار البريطاني في ذلك الوقت.

وقد تطورت هذ العلاقات وأدى إلى نشوب خلاف عام 1986 إلى نزاع مسلح لولا تدخل الملك فهد بن عبد العزيز لرأب الصدع بين البلدين وإحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية. كما حاولت الإمارات العربية المتحدة التدخل لحل الصراع ولم تنجح.

وعن العلاقات بين البلدين خلال العام الجاري 2023

-في 18 يناير 2023، التقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة على هامش قمة أبو ظبي.
-في 25 يناير 2023، جرى إتصال هاتفي بين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ويُعد أول اتصال منذ التاسع من مايو 2017 وخلال الأتصال نقل ولي عهد مملكة البحرين إلى أمير دولة قطر تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وكما أكد ولي عهد مملكة البحرين على ما يجمع البلدين من علاقات أخوية وكما أكد على أهمية العمل على حل كافة القضايا والمسائل العالقة بين البلدين وكما تم التأكد على أستمرار الأتصال بين المسؤولين في البلدين.
-في 30 يناير 2023، ترأس الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء و أكد على أهمية الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبيان قمة العلا، وبمواصلة تنسيق مواقف دول المجلس في كافة المحافل الدولية، مؤكداً أهمية العمل على حل كافة القضايا والمسائل العالقة بين مملكة البحرين ودولة قطر الشقيقة بما يحقق التطلعات المشتركة لمواطني البلدين ويحافظ على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمن المنطقة واستقرارها.
-وفي 31 يناير 2023 أعلن وزير المواصلات والإتصالات البحريني محمد بن ثامر الكعبي استئناف الرحلات الجوية بين البلدين قريبًا وتبقى فقط الاتفاق على جداول الرحلات.
في 7 فبراير 2023 عُقد في الرياض اجتماع بين الشيخ محمد بن عبدالرحمان آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين وذالك لوضع آليات وإجراءات إطلاق مسار المباحثات الثنائية لإنهاء الملفات الخاصة المعلقة وفقًا لما تضمنه "بيان العُلا".
-في 13 فبراير 2023 عقد الأجتماع الأول للجنة المتابعة البحرينية القطرية في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في مدينة الرياض عاصمة بالمملكة العربية السعودية وخلال الأجتماع تم بحث الأجرائات والأليات اللازمة والسبل الكفيلة بأنجاح المباحثات الثنائية لأنهاء الملفات الخاصة المعلقة بين البلدين