رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: دخول سفينتين صينيتين المياه الإقليمية قبالة جزر سينكاكو

نشر
الأمصار

أعلن خفر السواحل الياباني، دخول سفينتين حكومتين صينيتين، المياه الإقليمية لليابان، قبالة جزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي.

دخول سفينتين صينيتين المياه الإقليمية قبالة جزر سينكاكو

وقال مسؤولي خفر السواحل، اليوم السبت "إن السفينتين دخلتا المياه الواقعة قبالة جزيرة "ميناميكوجيما" واحدة تلو الأخرى في حوالي الساعة (10:50) من صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد، مشيرين إلى أن خفر السواحل وجه تحذيرا للسفينتين بالمغادرة"، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وأضاف المسؤولون "أنه حتى الساعة 11 صباحا، كانت تبعد إحدى السفينتين حوالي 21 كيلومترا من جنوب - الجنوب الشرقي للجزيرة ومتجهة إلى غرب - الشمال الغربي داخل المياه الإقليمية، بينما كانت السفينة الأخرى تقع على بعد 20 كيلومترا تقريبا من جنوب - الجنوب الغربي الجزيرة وكانت تبحر نحو الشمال".

وتسيطر اليابان على جزر "سينكاكو"، وتؤكد الحكومة اليابانية أن الجزر جزء لا يتجزأ من أراضي اليابان، بينما تطالب الصين وتايوان بها.

وفي يناير الماضي، أعلن مسؤولو خفر السواحل الياباني، أن أربع سفن حكومية صينية، دخلت المياه الإقليمية لليابان بالقرب من جزر "سينكاكو" في بحر الصين الشرقي.

وأعلن المسؤولين وقتها إن السفن دخلت المياه قبالة جزيرة "يوتسوري" في نحو الساعة 10:30 صباح اليوم الثلاثاء (بالتوقيت المحلي لليابان) عقب الإبحار عبر المنطقة المتاخمة خارج المياه الإقليمية مباشرة.

وأضاف المسؤولون أن السفن الأربع استمرت في المياه اليابانية لمدة ساعة 45 دقيقة.

وكانت هذه المرة الأولى في عام 2023 التي يتم فيها رصد سفن حكومية صينية تدخل المياه الإقليمية اليابانية قبالة جزر "سينكاكو".

ترسل الصين السفن إلى المياه المحيطة بالجزر الصغيرة التي تطلق عليها اسم دياويو، خاصة منذ شراء اليابان جزءا منها من مالكها الياباني الخاص قبل عقد من الزمان.

وعلى الرغم من الاحتجاجات المتكررة من اليابان، تم رصد سفن صينية بالقرب من الجزر الصغيرة في بحر الصين الشرقي، بما في ذلك فيما يسمى بالمنطقة المتاخمة خارج المياه اليابانية.

جزر سينكاكو ، هو الاسم الياباني المتعارف عليه للجزر المتنازع عليها بين الصين و اليابان، و هذه الجزر غير مأهولة بالسكان، وتمتد مجموعة الجزر هذه على الجرف القارّي لبحر الصين الشرقي بحيث تبعد حوالي 170 كم شمالي تايوان و حوالي 400 كم غربي أوكيناوا كما تبعد عن جزيرة إشيجاكي اليابانية حوالي 170 كم، وتبعد أقرب نقطة من البر الصيني عن الجزر حوالي 300 كم . 

و تمت إعادة السيطرة عليها من قبل اليابان عام 1972. و قد طالبت كل من جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين (تايوان) باستقلال هذه الجزر منذ عام 1970-1971 . يتبع الأرخبيل إدارياً محافظة أوكيناوا .