رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: انخفاض عوائد النفط والغاز خلال 11 شهرا بنحو 22.8%

نشر
شركة نفط
شركة نفط

أعلنت وزارة المالية الروسية، اليوم الجمعة، عن انخفاض عائدات الميزانية الروسية من النفط والغاز خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 بنحو 22.8%.

وقالت وزارة المالية الروسية في تقريرها السنوي، إن من أسباب تراجع العوائد هو انخفاض أسعار نفط خام/ الأورال/ في بداية العام الجارى وكذلك انخفاض الأسعار وتراجع صادرات الغاز الطبيعي.

النفط يعاود الارتفاع وبرنت يسجل 75.55 دولار للبرميل

عادت أسعار النفط، في الارتفاع اليوم الجمعة 8-12-2023، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 75.55 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 70.71 دولار للبرميل. 

وكانت الحكومة الكندية، قد كشفت عن خطة تتطلب من شركات النفط والغاز خفض الانبعاثات بنسبة 35% إلى 38% عن مستويات 2019 خلال السنوات الست المقبلة، فى خطوة تهدف إلى تحقيق الأهداف المناخية الصارمة للحكومة.

وتقترح الحكومة نظامًا للحد الأقصى والمتاجرة بدءًا من عام 2026 لمساعدة الصناعة على خفض التلوث دون خفض الإنتاج. 

وقال وزير البيئة الكندى ستيفن جيلبولت -فى تصريح صحفي- إن الخطة "طموحة ولكنها عملية"، وأضاف فى بيان: "إنها تأخذ فى الاعتبار الطلب العالمى على النفط والغاز، وأهمية هذا القطاع فى الاقتصاد الكندى، وتضع حدًا صارمًا، ولكن يمكن تحقيقه".

لكن الاقتراح الذى طال انتظاره أثار معارضة فورية من اثنتين من المقاطعات الرئيسية المنتجة للنفط فى كندا، ألبرتا وساسكاتشوان. وقالت رئيسة وزراء ألبرتا دانييل سميث إن الإعلان يهاجم اقتصاد ألبرتا عمدا، وأن حكومتها ستطور "درعا دستوريا" ردا على الاقتراح فى الأشهر المقبلة.

وقال محللون من شركة هايتونغ فيوتشرز في مذكرة "انخفاض أسعار النفط أجبر أوبك+ على تحسين التضامن لتهدئة السوق".

 

وفي سياق آخر منفصل دعت السعودية وروسيا، أكبر دولتين مصدرتين للنفط في العالم، أمس الخميس جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق خفض الإنتاج وقالتا إن هذا يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي وذلك بعد أيام فقط من اجتماع صعب للتحالف.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، على تخفيضات إنتاج تبلغ مجتمعة 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.

وقال فيكتور كاتونا كبير محللي النفط الخام في كبلر "على الرغم من تعهدات أعضاء أوبك+، نرى إجمالي الإنتاج من دول أوبك+ ينخفض ​​بمقدار 350 ألف برميل يوميا فقط من ديسمبر 2023 إلى يناير 2024 (من38.23 مليون برميل يوميا إلى 37.92 مليون برميل يوميا)".

وأضاف كاتونا أن بعض دول أوبك+ قد لا تفي بالتزاماتها بسبب عدم وضوح مستوى أساس الحصص والاعتماد على عوائد النفط والغاز.