رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: مليار إفريقي لا يستطيعون تحمل تكاليف اتباع نظام غذائي صحي

نشر
منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، بأن أكثر من مليار إفريقي لا يستطيعون تحمل تكاليف اتباع نظام غذائي صحي، ويعاني ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أطفال في القارة من التقزم؛ بسبب سوء التغذية.

جاءت تلك النتائج القاتمة في تقرير مشترك من منظمة الأغذية والزراعة، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومفوضية الاتحاد الإفريقي- وفق ما جاء على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني.

ويحذر التقرير من أن 78 في المائة من سكان إفريقيا، بما في ذلك كثيرون يعيشون فوق عتبة الفقر المدقع يفتقرون إلى الوسائل اللازمة لتناول طعام صحي، مقارنة بنسبة 42 في المائة على المستوى العالمي.

وذكر التقرير أن واحد من كل خمسة أفارقة يعاني من سوء التغذية، أي ما يقرب من 282 مليون شخص، أو أكثر بمقدار الربع مما كان عليه قبل جائحة كورونا "كوفيد-19"، مشيرًا إلى أن معدل انتشار التقزم بين الأطفال دون سن الخامسة بلغ 30 في المائة عام 2022.

وأعرب مؤلفو التقرير، عن أملهم في أن تؤدي الإحصاءات المثيرة للقلق التي تشير إلى أزمة أمن غذائي وسوء تغذية "غير مسبوقة" إلى "إثارة زخم جديد لتحويل نظم الأغذية الزراعية في إفريقيا" لجعلها أكثر شمولاً ومرونة واستدامة.

الصومال يحتفل برفع حظر الأسلحة بعد 32 عامًا

احتفل الصومال، برفع حظر الأسلحة المفروض عليها منذ أكثر من 32 عامًا، وذلك بعد موافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على القرار في جلسته المنعقدة يوم الجمعة الماضي.

وفي كلمة له خلال الاحتفال، أعرب رئيس الجمهورية الصومالية، حسن شيخ محمود، عن شكره وتقديره لجميع الدول التي دعمت قرار رفع الحظر، مؤكدًا أن هذا القرار سيسهم في تعزيز قدرات الحكومة الصومالية على محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وأضاف الرئيس محمود أن الحكومة الصومالية تتحمل المسؤولية الكاملة عن حماية الأسلحة التي سيتم توريدها إلى البلاد، بهدف ضمان عدم إساءة استخدامها.

كما أشاد الرئيس محمود بالقادة السابقين الذين ساهموا في تحقيق هذا النصر التاريخي، والذي كان حلما طال انتظاره من قبل الشعب الصومالي.

ويعد رفع حظر الأسلحة عن الصومال خطوة مهمة في مسيرة السلام والتنمية في البلاد، حيث سيسمح للحكومة الصومالية بشراء الأسلحة والمعدات العسكرية التي تحتاجها لمواجهة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.