رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وباربادوس توقعان اتفاقية لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية

نشر
الأمصار

وقعت دولة الإمارات وجمهورية باربادوس، اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، بهدف تعزيز ثقة المستثمرين وتدفقات الاستثمار، وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وقع الاتفاقية ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات، وكيري سيموندز وزير الخارجية والتجارة الخارجية في جمهورية باربادوس، خلال أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ " COP28"، وفق وكالة الأنباء الإماراتية، وام.

والتقت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات، ميا موتلي رئيسة وزراء جمهورية باربادوس، وأكدا أهمية إقامة علاقات تجارية واقتصادية من خلال تعزيز بيئة الاستثمار وتبادل الخبرات بين القطاعين العام والخاص.

وانطلقت فاعليات مؤتمر الأطراف للمناخ "COP28"، يوم 30 نوفمبر الماضي وتستمر حتى يوم 12 ديسمبر الجاري، بمدينة إكسبو دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعد "COP28" محطة حاسمة،تتحد فيها جهود العالم حول العمل المناخي الفعّال وتقديم الحلول ما يتطلب التعاون بين المجتمع المدني والحكومات والصناعات وجميع قطاعات الاقتصاد.

ويواصل  مؤتمر الأطراف "COP28" في دورة 2023 توحيد الجهود العالمية لتقليل انبعاثات الكربون، حيث يجمع الأطراف الموقِّعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيُّر المناخي لتقييم التقدم المحرَز على صعيد مكافحة التغيُّر المناخي.

وسيشهد مؤتمر "COP28" إجراء أول تقييم عالمي للجهود المستمرة على مدار عامين لتحديد مدى التقدم الذي أحرزته الحكومات المعنية في تنفيذ خطط العمل المناخي لمواجهة الاحتباس الحراري والقضايا البيئية الأخرى ذات الأولوية القصوى.

رئيس مؤتمر الأطراف COP28: صنعنا التاريخ في هذه القمة


أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف COP28، أن قمة المناخ المنعقدة حاليا في دولة الإمارات صنعت التاريخ بالفعل، وأحيت الأمل والتفاؤل بفضل الزخم الكبير في إنجازاتها.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف COP28، اليوم، خلال فتتاح الاجتماع العام الرابع لمؤتمر الأطراف COP/CMP/CMA: "أعتقد بأننا نتفق جميعا على أن مؤتمرCOP هذا مختلف بشكل حقيقي وقد صنع التاريخ بالفعل".

ولفت إلى أن الجذب والمشاركة والإيجابية والأمل والتفاؤل الذي يحيط بمؤتمر الأطراف COP28 "أمر غير مسبوق".

وأوضح: "لقد بنينا معًا مستوى غير مسبوق من الزخم وفاجأنا المتشككين بالنتائج وألهمنا المتفائلين ومن خلال العمل معًا، يمكننا المساعدة في الحفاظ على كوكبنا".

كما طالب الدول بالخروج من "مناطق الأمان" للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن المناخ.

وأكد أن المجتمعون في COP28 لديهم القدرة على إحداث نقلة نوعية في الأيام الخمسة المقبلة من القمة.

يشار إلى أن الاجتماع العام الرابع لمؤتمر الأطراف COP/CMP/CMA يخص الدورة 28 لمؤتمر الأطراف COP28 والدورة 18 لمؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو CMP 18 والدورة 18 لمؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو CMP 18.