رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

COP28.. شركة صينية تعلن استثمار 5 مليارات دولار بالطاقة الشمسية في الإمارات

نشر
الطاقة الشمسية في
الطاقة الشمسية في الإمارات

كشفت "كاثرين جاو" رئيس شركة "ترينا سولار" الصينية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، عن خططها لاستثمار 5 مليارات دولار، وذلك بهدف إنشاء سلسلة متكاملة لتوليد الطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع توقعات بخلق فرص عمل لأكثر من 7000 شخص.

وأكدت جاو أن دولة الإمارات تحظى بثقة عالمية والسعي من أجل إحراز تقدم كبير نحو طاقة نظيفة لبناء مستقبل أكثر استدامة.

ووصفت "جاو" في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" ضمن مشاركات الوفد الصيني في COP28 النسخة الحالية من قمة المناخ بأنها منصة ملهمة للشركات الرائدة لاستعراض خدماتها المبتكرة وحلولها الذكية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتبادل الحلول مع قادة الصناعة والحكومات والمجتمعات في دولة الإمارات لدمج الممارسات الصديقة للبيئة عبر سلسلة التوريد.

ولفتت إلى علاقة الشراكة القوية بين دولتي الإمارات والصين في مجال التعاون في مجال الطاقة المتجددة، موضحة تقديم شركتها عددا من الخدمات والمنتجات في بعض مشاريع الطاقة الشمسية الكبرى في دولة الإمارات منذ عام 2012، معربة عن فخرها بهذا المساهمة في إيجاد حلول للطاقة المستدامة.

وقالت: اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2023، قامت الشركة بتوليد أكثر من 100 جيجاوات من سعة وحدات الطاقة الشمسية التراكمية في جميع أنحاء العالم. وهو ما يعادل زراعة 11 مليارا من ألواح الطاقة الشمسية، لافتة إلى الحضور القوي في الدولة وآخرها المشاركة في معرض ويتيكس دبي للطاقة الشمسية 2023، مع التأكيد على الالتزام بإنشاء نظام بيئي مستدام بالتعاون مع الشركاء في دولة الإمارات.

وقد تأسست "ترينا سولار" عام 1997 وتتواجد في أكثر من 160 دولة.

الإمارات تؤكد تبنيها لتحقيق الرخاء الاقتصادي في ظل التغيرات المناخية

أكدت الإمارات خلال جلسة في COP28، أنها اعتمدت حزمة شاملة من السياسات للمساهمة في توفير وتنويع فرص العمل وزيادة معدلات التوظيف وتعزيز الرخاء الاقتصادي بالدولة في ظل التغيرات المناخية.

وعقدت الجلسة ضمن الفعاليات المصاحبة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات، حيث أطلقت خلاله منظمة العمل الدولية والبنك الإسلامي للتنمية تقريرا عن "سيناريوهات إزالة الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بمشاركة شيماء العوضي، الوكيل المساعد لقطاع الاتصال والعلاقات الدولية في وزارة الموارد البشرية والتوطين، وغيرت جان كوبمان، مدير عام المديرية العامة لمفاوضات الجوار والتوسع التابعة للمفوضية الأوروبية، والسيد تركي من اتحاد الصناعات المصرية، ومحمد الميتا من الاتحاد العربي للنقابات، وبحضور عدد من المنظمات الدولية والجمعيات والأفراد المهتمين من أصحاب الاختصاص في مجالات العمل والتغير المناخي.

رؤية دولة الإمارات في تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050

وعرضت  شيماء العوضي خلال الجلسة تجربة دولة الإمارات الرائدة في استعداداتها لتحقيق رؤية دولة الإمارات في تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050 من منظور العمل، وخلق فرص عمل واعدة وتحقيق الانتقال العادل للعاملين على أرضها في ظل المتغيرات المناخية التي ستشهدها أسواق العمل العالمية.

وقالت العوضي "إن الإمارات في صدارة الدول التي تبنت التكنولوجيا الحديثة كعامل دافع لتقدم الاقتصاد الدائري وخلق الوظائف الخضراء، وأولت الدولة اهتماما خاصا بالعاملات من النساء اللاتي غالبا ما يتأثرن بشكل أكبر نتيجة المتغيرات التي تطرأ على أسواق العمل بسبب تبني التكنولوجيا الحديثة والانتقال إلى الاقتصادات الخضراء، حيث عملت الدولة بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في إعداد دليل استرشادي لدعم انتقال المرأة العاملة ضمن مختلف القطاعات الاقتصادية دون قيود، كما تبنت الدولة سياسات مبتكرة للحماية الاجتماعية، مثل نظام التأمين ضد التعطل والنظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة – نظام الادخار، تضمن استمرار الحياة الكريمة للعاملين في ظل المتغيرات