رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: مباحثات مشتركة مع صندوق النقد الدولي لبحث سبل تعزيز الاقتصاد

نشر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وفدا من صندوق النقد الدولي، بقيادة كريس جيريغات، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى الجزائر، في إطار المشاورات السنوية للصندوق النقد الدولي بموجب المادة الرابعة من القانون الأساسي لصندوق النقد الدولي لعام 2023 .

وأوضح بيان للوزارة أن وزير الطاقة والمناجم، عرض بهذه المناسبة، المحاور الرئيسية لبرنامج تطوير قطاع الطاقة و المناجم و كذلك الأطر التنظيمية الجديدة التي تحكم أنشطة المحروقات والمناجم، كما ذكر بجهود القطاع لتنويع الاقتصاد الوطني و تنفيذ الاصلاحات الواردة في خطة عمل الحكومة المُنبثق من خلال البرنامج الاقتصادي للسيد رئيس الجمهورية.

كما أشار عرقاب الى التدابير المُتوخاة لتعزيز النمو الاقتصادي و الدور الذي يلعبه قطاع الطاقة و المناجم في العديد من الجوانب من تلبية الحاجيات الوطنية من الطاقة على غرار الكهرباء، الغاز والمواد البترولية.

وشدد الوزير على ضرورة العمل على تأمين التغطية الطاقوية في البلاد على المدى الطويل وكذلك المساهمة في أمن الطاقة العالمي، خصوصا من حيث الانتظام والاستقرار والموثوقية، لاسيما من خلال زيادة قدرات الانتاج وتطوير الصناعات التحويلية للمحروقات والمناجم، كتطوير البتروكيماويات و تحويل الموارد المعدنية، بالإضافة الى العمل على تحقيق انتقال طاقوي سلس عبر تطوير الطاقات الجديدة و المتجددة في الجزائر.

أردوغان: الجزائر من أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية.

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بموقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية، وبحسب ما كشفته وكالة "الأناضول".

جاء ذلك في تصريح للرئيس أردوغان، في كلمته عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي، أمس الأربعاء في العاصمة أنقرة. 

وأوضح أردوغان، أن الجزائر من أبرز المدافعين عن القضية الفلسطيـنية، وقال : “في لقائي مع الرئيس عبد المجيد تبون، أكدنا باعتبارنا دولتين شقيقتين دعمنا القوي لغزة وللقضية الفلسطينية”. مؤكدا أن زيارته الأخيرة للجزائر التي وصفها بأحد أهم الشركاء التجاريين لتركيا في شمال إفريقيا، كانت ناجحة للغاية على مستوى العلاقات الاقتصادية، خاصة في قطاعي الطاقة والمقاولات. 

وكشف أردوغان أنهم توجوا الزيارة بإضافة بعد استراتيجي لآلية المجلس بين الجزائر وتركيا. للإشارة، فقد زار الرئيس التركي في 22 نوفمبر الماضي العاصمة الجزائرية، والتقى فيها نظيره تبون، وشهدت زيارته توقيع 12 اتفاقية تعاون بين البلدين.