رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي يدرس زيادة القرض المُقدم إلى مصر

نشر
الأمصار

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، أن الصندوق يدرس بجدية زيادة محتملة لبرنامج القرض المقدم لمصر، والذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار، وذلك بسبب الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن التصعيد في غزة.

 

 

وأضافت غورغيفا في تصريحات نشرتها وكالة "رويترز"، على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، أن الحرب في غزة تدمر سكان القطاع واقتصاده.

 

وأضافت أن للتصعيد في غزة "آثار خطيرة" على اقتصاد الضفة الغربية، ويشكل أيضا صعوبات للدول المجاورة وهي مصر ولبنان والأردن، من خسائر محتملة ستتكبدها الدول في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.

 

الحكومة المصرية: أزمة الدولار ستنتهي قريبًا


صرح المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، قائلًا إن أزمة الدولار عابرة وستنتهي قريبًا، وإن العالم يمر بأزمة اقتصادية مركبة منذ تفشي وباء كورونا والتوترات الجيوسياسية التي بدأت في أوروبا ثم على الحدود مع غزة.

وأضاف خلال مداخلة تصريحات تلفزيونية: "التوترات الجيو سياسية في العالم تؤثر على اقتصادنا واقتصاديات كل الدول الناشئة والنامية".

 

وتابع: "مصر كدولة نامية تأثرت بالأزمات الخارجية، ومع تفاقم أزمات الدين في العام التي وصلت إلى 11 تريليون دولار أدت إلى زيادة الأزمة الاقتصادية العالمية وزاد تأثيرها على اقتصاديات الدول النامية".

 

مدبولي : لا سبيل لمصر للنهوض الاقتصادي إلا بالصناعة


أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء المصري، إن الدولة المصرية تدعم قطاع الصناعة، ومصر لديها كل العمالة المدربة، موضحا إنه لا سبيل لمصر بالنهوض الاقتصادى إلا بالصناعة والنهوض بقطاع الصناعة لأنه الأمل.

وأوضح أن جولته التفقدية في مدينتى العبور والعاشر من رمضان تضمنت زيارة 10 مصانع في إطار تكليفات الرئيس بالاهتمام بالصناعة، مضيفا أن الأزمة الحالية التى تمر بها مصر هى أزمة مؤقتة، وأزمة العملة والصرف ستنتهى فى فترة قصيرة جدا.

وتابع رئيس الوزراء المصري في تصريحات صحفية بختام جولته اليوم، أن 95% من هذه المصانع استثمار أجنبى مباشر . 

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تعى تمامًا أين تضع استثماراتها.

وكان افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، السبت، مصنع جمجوم فارما مصر للصناعات الدوائية، بمدينة العبور، وذلك في إطار جولة موسعة تشمل كذلك عددا من المصانع بمدينة العاشر من رمضان.

وخلال افتتاح المصنع، أكد رئيس الوزراء المصري أن هناك توجيهات رئاسية بضرورة استمرار العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوطين الصناعات المختلفة، وبخاصة الصناعات الدوائية الحديثة، مؤكدا على استعداد الحكومة لتقديم كل صور الدعم الممكنة؛ من أجل تقليل فاتورة الاستيراد، والعمل على زيادة الصادرات.