رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية 17 مارس 2024

نشر
مجلس الاتحاد الروسي
مجلس الاتحاد الروسي

صوت مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الخميس، على إجراء الانتخابات الرئاسية في 17 مارس 2024.

وينص القرار الذي تبناه أعضاء المجلس بالإجماع على "تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 17 مارس/آذار 2024"، فيما أعلنت رئاسة المجلس أن "هذا القرار يمثل بداية الحملة الرئاسية".

وقد تمت الموافقة على القرار بإجماع الأصوات البالغة 162 في مجلس الاتحاد.

ومن جانبها، قالت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد: "بناء على هذا القرار، سنبدأ بشكل فعال في إطلاق الحملة الانتخابية".

وأضافت أنه "لأول مرة سيشارك في التصويت سكان المناطق الأوكرانية دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون التي ضمتها روسيا".

ومن المقرر أن تجري الانتخابات بُعيد الذكرى الثانية لبدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير/شباط 2022 والذي حمل الغرب على فرض عقوبات شديدة على روسيا.

وأضافت ماتفيينكو: "رغم الظروف الخارجية الصعبة ومحاولات العدو إضعاف روسيا، نبقى أوفياء لقيمنا الدستورية الرئيسية ونضمن كل الحقوق والحريات للمواطنين"، مؤكدة أن "مواطنينا ومجتمعنا متّحدون أكثر من أي وقت مضى" حول سلطة الرئيس فلاديمير بوتين و"مهمة الدولة تقضي بأن تكون بمستوى هذه الثقة وأن تمنع أدنى استفزاز".

وشددت ماتفيينكو: "شعبنا سيقوم بالخيار الوحيد الممكن.. بالتصويت من أجل روسيا، من أجل النصر".

وجدير بالذكر، أن بوتين لم يعلن رسميا حتى الآن ترشحه للانتخابات لكن التعديلات التي أدخلت على الدستور في 2020 تسمح له نظريا بالبقاء في السلطة حتى 2036.

الانتخابات الرئاسية الروسية 2024

انتخابات الرئاسة الروسية 2024 والمقرر انعقاد الجولة الأولى منها في 17 مارس 2024 والتي تتيح للفائز بالبقاء في السلطة لمدة ست سنوات وفي حالة عدم وجود فائز في الجولة الأولى تنعقد الجولة الثانية بعد 21 يوم من انتهاء الجولة الأولى على ان تكون الجولة الثانية في ابريل 2024 كما أكد الرئيس الروسي فلادمير بوتين خلال كلمته أمام الجمعية الاتحادية الروسية على ان الانتخابات ستكون في موعدها وفي إطار التزام بالقانون.

تتزايد الشكوك حول نية الرئيس الروسي فلادمير بوتين الترشح لولاية جديدة على الرغم من نفي المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لأي تصريح على لسان بوتين يفيد بنيته للترشح لولاية جديدة.