رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تُخصص مساعدات لأوكرانيا بقيمة 4.5 مليار دولار

نشر
الأمصار

أعلنت "الحكومة اليابانية"، أنها ستُقدم مساعدة لأوكرانيا بمبلغ 4.5 مليار دولار، منها مليار دولار مباشر والبقية من خلال البنك الدولي، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الخميس.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أكد ذلك خلال محادثات عبر الإنترنت مع قادة مجموعة السبع.

وأضافت الخارجية في بيان أن "كيشيدا صرح بأن اليابان قررت تقديم دعم إضافي بمبلغ مليار دولار، بما في ذلك المساعدة في الإنعاش وإعادة الإعمار، فضلا عن المساعدة الإنسانية، وهي مستعدة لتقديم ما مجموعه 4.5 مليار دولار لدعم أوكرانيا بما في ذلك هذا الدعم الإضافي وزيادة القرض للبنك الدولي".

بالإضافة إلى ذلك، جدد رئيس الوزراء الياباني التزامه بمواصلة المساعدة لكييف والإبقاء على العقوبات ضد موسكو.

وكانت اليابان قد أشارت في وقت سابق إلى أنها قدمت لأوكرانيا مساعدات إنسانية وغذائية ومالية وأنواعا أخرى من المساعدات تبلغ قيمتها أكثر من 7.6 مليار دولار.

الرئيس الأوكراني يُشارك في الاجتماع الافتراضي لقادة مجموعة السبع

أعلنت "حكومة اليابان"، أن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، سيُشارك في الاجتماع الافتراضي لقادة مجموعة السبع المُقرر عقده اليوم، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، الأربعاء.

وبحسب "رويترز"، قال المتحدث باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو للصحفيين إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا "سيستضيف القمة الافتراضية لمجموعة السبع".

وأضاف "وفي الاجتماع، بالإضافة إلى زعماء مجموعة السبع، سينضم الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى الجزء الأول".

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء، ألغى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في اللحظة الأخيرة خطابه أمام أعضاء الكونجرس الأمريكي، والذي كان من المفترض أن يقدم خلاله تقريرًا عن الوضع على الجبهة ويطلب استمرار الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا.

اليابان تُقرر منحة طارئة لغزة بـ10 ملايين دولار

قالت حكومة اليابان، إنها قررت تقديم منحة طارئة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي استجابة للوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

وأوضحت الحكومة اليابانية أنها ستنفذ مساعدات إنسانية بقيمة 10 ملايين دولار في مجالات مثل الغذاء والماء والرعاية الطبية، وهذا عبر تقديم المساعدات من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» واللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية).

وقالت الحكومة اليابانية إنها ستواصل مراقبة الوضع الجاري عن كثب وباهتمام كبير والعمل مع الأطراف المعنية بشكل نشط بالتعاون مع البلدان الأخرى والمنظمات الدولية، وستعمل على تحقيق تهدئة الوضع في أسرع وقت وتحسين الوضع الإنساني في غزة، وبالإضافة إلى ذلك، ستواصل اليابان النظر في تقديم المساعدة في وقتها المناسب بناء على الاحتياجات على أرض الواقع.

قوات كييف تتصدى لهجمات روسية واسعة شرقي أوكرانيا

تصدت "قوات كييف"، لهجمات روسية في قطاعات (كوبيانسك، ليمان، باخموت، أفدييفكا، مارينكا، شاختارسكي، زاباروجيا) شرقي البلاد، حسبما أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الأربعاء.

وأوضحت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء الأوكرانية "يوكرينفورم"، أن 70 اشتباكاً وقع على مدار اليوم بين قوات الدفاع الأوكرانية والقوات الروسية، كما شنت الطائرات الأوكرانية 15 غارة على مناطق تجمع القوى البشرية والأسلحة والمعدات العسكرية للروس، علاوة على هجمات أخرى ضد مراكز القيادة و3 ضربات على أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات.

وأكدت الوكالة الأوكرانية أنه بالإضافة إلى ذلك، فقد قصفت وحدات من القوات الصاروخية الأوكرانية 6 مناطق لتجمع القوى البشرية والأسلحة والمعدات العسكرية للعدو، ومركز قيادة، ومستودع ذخيرة، ومحطتين للحرب الإلكترونية، و11 قطعة مدفعية.

وشن الروس، حسبما ذكرت "يوكراينفورم" اليوم، 4 ضربات صاروخية و53 غارة جوية و59 هجوماً باستخدام راجمات الصواريخ المتعددة على مواقع القوات الأوكرانية، ما أوقع قتلى وجرحى مدنيين.

أوكرانيا.. سماع دوي انفجارات هائلة في خيرسون

سُمع دوي انفجارات هائلة في "خيرسون" التي تُسيطر عليها كييف، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة "سترانا" الأوكرانية: "هناك تقارير عن وقوع انفجارات قوية في خيرسون".

وكشفت الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، إنطلاق صافرات الإنذار في منطقتي نيكولاييف وأوديسا في أوكرانيا، وكذلك في الأجزاء التي تسيطر عليها كييف في منطقة خيرسون.