رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي الإماراتي يؤكد ارتفاع أصول المصارف بنسبة 1.3%

نشر
الأمصار

كشفت النشرة الإحصائية الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي، أن الأصول المصرفية ارتفعت بنسبة 1.3%، من 3.901 تريليون درهم إلى 3.951 تريليون درهم في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وارتفع حجم الائتمان المصرفي بنسبة 1.4% من 1.953 تريليون درهم في نهاية شهر أغسطس الماضي إلى 1.981 بنهاية شهر سبتمبر.

وارتفع الائتمان المحلي، وفق البيانات، استنادا لنمو قدره 3.3% في القطاع العام، و3.8% في المؤسسات غير المالية، إلى جانب نمو 0.2% في الممنوح للقطاع الخاص. 

ونمت الودائع المصرفية 0.7%، من 2.403 تريليون درهم، إلى 2.420 تريليون درهم في نهاية سبتمبر، مع ارتفاع ودائع المقيمين بنسبة 1.8%، فيما تخطى حجم الودائع بشكل عام التراجع بنسبة 10.1%، الذي شاب ودائع غير المقيمين.

وكان أصدر البنك المركزي الاماراتي، اليوم الثلاثاء، تعليمات صارمه لكافة البنوك وشركات التمويل العاملة في الإمارات لمواجهة ارتفاع فائدة القروض السكنية للمواطنين.

ووفقا لبيان البنك المركزي الإماراتي، جاءت التعليمات برفع الحد الأقصى للاستقطاع من الراتب لمن يزد دخلهم عن 40 ألف درهم من 50% إلى 60%.

كما أمر البنك المركزي الإماراتي في بيانه بزيادة مدة السداد لمن يقل دخلهم عن 40 ألفاً حتى 30 سنة.

أخبار أخرى..

أردوغان يزور الإمارات لتوقيع اتفاقيات شاملة


أكد وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، الثلاثاء، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور دولة الإمارات، بعد أسبوعين، وسيجري خلالها توقيع اتفاقيات ثنائية شاملة.

جاء ذلك، خلال تصريحات صحفية عقب اجتماع الحكومة التركية برئاسة أردوغان، نقلتها وسائل إعلام تركية رسمية، تعليقا على زيارة أجراها رفقة جودت يلماز، نائب الرئيس التركي، قبل أسبوعين إلى دولة الإمارات.

وأشار شيمشك إلى أن التنسيق لتلك الزيارة، يجري عبر وزارة المالية، مشيرا إلى أنهم "قطعوا شوطا كبيرا في العمل الفني الخاص بالاتفاقيات".


وتابع: "سنكمل العمل الفني الخاص بتلك الاتفاقيات، خلال الأسبوعين المقبلين ومن المحتمل أن يقوم الرئيس أردوغان بزيارة دولة الإمارات بعد ذلك".

واستطرد: "من الناحية الفنية أحرزنا تقدما كبيرا ومن المرجح أن يكون هناك اتفاق إطاري شامل".

وحول الزيارة التي أجراها إلى دولة الإمارات رفقة نائب الرئيس التركي، أكد شيمشك أن "الزيارة كانت مثمرة للغاية، حيث التقى الوفد التركي بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.

وأشار إلى "استمرار الوفود التركية والإماراتية في العمل مع بعضها البعض طيلة فترة عطلة عيد الأضحى"، مبينا أن "وفودا كبيرة من دولة الإمارات ستصل تركيا الأسبوع المقبل"، بحسب قوله.

وأضاف: "مع اكتمال الأعمال سيتم رسم إطار عمل زيارة الرئيس أردوغان إلى دولة الإمارات".

وتحظى العلاقات مع تركيا بأهمية كبيرة ضمن استراتيجية دولة الإمارات الخاصة بتعزيز شراكاتها وتوسيع علاقاتها مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، وتمتين جسور التعاون معها في المجالات كافة، انطلاقاً مما تتمتع به تركيا من حضور وأهمية إقليمية وعالمية.