رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد: طقس اليوم لطيف نهارا بارد ليلا.. والصغرى بالقاهرة 15

نشر
الأمصار

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية في مصر أن يشهد اليوم الأربعاء،  طقسا لطيفا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء، حارا على جنوب البلاد، باردا ليلا على أغلب الأنحاء.

ومن المتوقع أن يشهد اليوم شبورة مائية كثيفة أحيانا من (4 إلى 8 صباحا تقريبا) على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

كما من المتوقع أن تتساقط اليوم أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى، وأمطار خفيفة على جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 15، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 12، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 14، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 15، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 15.

متى يبدأ فصل الشتاء 2023؟

وكان فصل الخريف بدأ يوم 23 سبتمبر الماضي بحدوث الاعتدال الخريفي الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، ليستمر فصل الخريف 2023 في نصف الكرة الأرضية الشمالي لنحو 89 يومًا وفقًا للحسابات التي أعلنها معهد البحوث الفلكية.

وبعد حدوث الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيًّا وفي المقابل يزداد طول فترة الليل، حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

كم باقي على الشتاء 2023 في مصر؟

ويتم تحديد البداية الفكلية للفصول وفقًا لتعامد الشمس على المدارات المختلفة، وعند نهاية فصل الخريف تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه هنا تكون ذروة الشتاء يوم 21 ديسمبر المقبل، فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

ومن المقرر أن يكون يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2023، هو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء، ويستمر لمدة 3 أشهر.

ويعتبر فصل الخريف فصلًا انتقاليًا، ينتقل فيه الطقس من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ويتسم الطقس فيه بالاعتدال في درجات الحرارة، وقد يشهد حالات عدم استقرار في الأحوال الجوية.