رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تستعيد قطعة أثرية هربت إلى سويسرا قبل 7 سنوات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا، اليوم الثلاثاء، استعادة قطعة أثرية مهربة من ليبيا إلى سويسرا منذ عام 2016م.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها على "فيسبوك" أن المكتب الفيدرالي للثقافة السويسري سلّم القطعة الأثرية اليوم إلى السفارة الليبية في بيرن في مراسم تسليم واستلام حضرها ممثلي عن المكتب الفيدرالي و وزارة الخارجية السويسرية.

وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة جاءت تتويجا للجهود المشتركة المبذولة من قبل إدارتي الشؤون الإدارية والمالية وإدارة التعاون الدولي بالوزارة، بالتنسيق مع مصلحة الآثار الليبية والسفارة الليبية المعتمدة لدى سويسرا.

وأكدت الوزارة مواصلة العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة باقي القطع الأثرية المهربة من ليبيا وإعادتها للبلاد.

وتتمثل القطعة المُستعادة في تمثال لرأس امرأة شابة "رأس أفروديت" يبلغ ارتفاعه 19 سنتيمترا، ويعود تاريخه إلى الفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، ويرجح أنه كان بالموقع الأثري لمدينة قورينا القديمة "شحات".

الحكومة الليبية تبحث آليات تنفيذ قرار ضبط أسعار المواد الغذائية

عقد وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية سامي الضاوي اجتماعًا موسعًا مع رئيس جهاز الحرس البلدي اللواء توفيق المسماري لبحث آليات وضوابط تنفيذ قرار رئيس الحكومة أسامة حماد بتحديد وضبط أسعار المواد والسلع الغذائية.

وبين المكتب الإعلامي للحكومة الليبية أن وزير الحكم المحلي سامي الضاوي وجه بدعم جهاز الحرس البلدي لتنفيذ مهام تحديد أسعار بعض السلع الغذائية، وإلزام ممارسي كافة المناشط التجارية المعنية بالالتزام والإعلان عن ذلك.

 ليتسنى لرجال الحرس البلدي ومأموري الضبط القضائي متابعة الأسعار، واتخاذ الإجراءات المطلوبة حيال المخالفين في كافة المدن والمناطق الليبية.

و شدد وزير الحكم المحلي على أن تنفيذ القرار ضروري للحفاظ على استقرار الأسواق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين.

وكان رئيس الوزراء الليبي أصدر  القرار رقم (40) لسنة 2023م الذي يخص ضبط الأسعار والتخفيف من وطأتها على المواطن والحد من ارتفاعها بشكل غير منضبط.

وفي سياق أخر، قال وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد عون، إن الدولة الليبية ليست في حاجة إلى ميناء آخر خارج الدولة الليبية لتصدير نفطها الخام، لأنها أقرب من أي جهة أخرى إلى أوروبا، نافيا أي علم لوزارته بما أعلنت عنه القاهرة بتوقيع اتفاقية بين مصر وكوريا الجنوبية لتصدير النفط الليبي إلى أوروبا.

ووقعت وزارة النقل المصرية مذكرة تفاهم مع نظيرتها الكورية الجنوبية ممثلة في شركة (آس تي إكس) لتنمية إقليم مرسى مطروح، تشمل تطوير ميناء جرجوب والمنطقة اللوجستية الصناعية وبناء أنبوب لتصدير النفط الليبي إلى أوروبا عبر الميناء المذكور الذي يبعد 130 كلم عن الحدود الليبية، وفق ما نشر الموقع الرسمي لوزارة النقل المصرية الأربعاء الماضي