رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجزائر: نعمل على دعم شبابنا المبتكر

نشر
رئيس جمهورية الجزائر
رئيس جمهورية الجزائر عبد المجيد تبون

قال رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، إنه ليس قدرا على إفريقيا أن تسجل نسبا مرتفعة من البطالة في الوقت الذي تمتلك فيه الشباب المبتكر.

وأضاف رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الوزير الأول نذير العرباوي، أن الجزائر تعمل على دعم شبابها المبتكر، من خلال المؤسسات الناشئة، والآليات التي عملت عليها لتشجيع الطلبة على خلق الثروة.

وأكد رئيس جمهورية الجزائر، أن المؤسسات الناشئة قادرة على رفع التحديات التنموية، مشيرا إلى الاعتماد على الشباب المبتكر لبعث ديناميكية شاملة تقوم على اقتصاد متطور. مضيفًا “حان الوقت للإقرار بفخامة التحدي واستدراك التأخر”.

كما دعا رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، الحكومات الإفريقية إلى دعم الشركات الناشئة التي أثبتت قدرتها على الدفع باقتصاديات عديدة.

المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة

ووصل الوزير الأول في الجزائر، نذير العرباوي، لقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال، للمشاركة في الطبعة الثانية للمؤتمر الإفريقي الخاص بالمؤسسات الناشئة.

كما يشارك في هذا المؤتمر المنظم تحت رعاية رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، 10 ألاف مشارك من بينهم أكثر من 250 عارض، وأكثر من 200 خبير، في مجالات مختلفة، وأكثر من 35 وفد من كل الدول الإفريقية، يتقدمهم وزراء وممثلين المؤسسات الناشئة.

هذا الحدث موعد سنوي يمكّن كل الفاعلين وممثلي الشركات الناشئة على العمل سويا، وإنشاء نظام متكامل في إفريقيا، يرقى لمتطلعات الشباب الإفريقي، لا سيما أصحاب المؤسسات الناشئة.

وكللت الطبعة الماضية إعلان الجزائر عن الشركات الناشئة الذي تم اعتماده في الاتحاد الأفريقي.

وتنظم الطبعة الثانية للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، من 5 إلى 7 ديسمبر المقبل بالجزائر العاصمة تحت شعار “من الأفكار إلى التأثير” (from ideas to impact، وستعرف طبعة 2023 التي ستجري فعالياتها بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, مشاركة واسعة للوزراء الأفارقة ذوو الصلة بمجال الابتكار والشركات الناشئة وأصحاب مشاريع مبتكرة, كما ستسمح بتعزيز التعاون الإفريقي مع تثمين وتفعيل ومتابعة القرارات المنبثقة عن الطبعة الأولى للمؤتمر التي انعقدت سنة 2022 بالجزائر العاصمة.

ويأتي تنظيم الطبعة الثانية من المؤتمر الإفريقي بعد “النجاح الكبير” الذي عرفته الطبعة الأولى التي جرت في ديسمبر من عام 2022، والتي جمعت كبار الفاعلين في مجالات الابتكار والشركات الناشئة في القارة الإفريقية، وصناع السياسات العامة من وزراء وهيئات حكومية من 35 دولة إفريقية، وفقا لذات المصدر.

وقد تمخض عن الطبعة الأولى”اعتماد خارطة طريق هى الأولى من نوعها في القارة، تؤسس لتعاون إفريقي-إفريقي عالي المستوى”، وتبعه فيما بعد “اعتماد المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في دورته الـ42 شهر مارس 2023، المنعقدة بأديس أبابا (أثيوبيا)، قرارا بخصوص إعلان الجزائر لتنمية المؤسسات الناشئة في إفريقيا”.

ويعتبر هذا المؤتمر “مناسبة فريدة لجمع رواد الأعمال والمبتكرين من مختلف أنحاء القارة الإفريقية والعالم بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الناشئة”, كما أنه “منصة حاسمة لتعزيز دور الشباب والمبتكرين في تحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا.