رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصريحات جديدة من وزير الخارجية الإيراني بشأن الاحتلال الإسرائيلي

نشر
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

صرح وزير الخارجية الإيراني بأن النظام الصهيوني يحتل المرتبة الولي بين دول العالم لجرائم الحرب ضد الأطفال والنساء والمدنيين .

واضاف خلال تصريحات له بأن حماس تقاوم العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة مشددا على أنه يجب محاسبة الكيان الصهيوني على جرائمة بحق المدنيين.

الكرملين: الرئيس الإيراني يزور موسكو الخميس القادم

أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيقوم بزيارة روسيا الخميس المقبل.

وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الثلاثاء: "استطيع أن أؤكد هذه الزيارة وموعدها، حيث ستجرى مفاوضات روسية إيرانية في السابع من ديسمبر الجاري".

وتشير وسائل إعلام روسية إلى أن الرئيسين الروسي والإيراني سيبحثان طائفة واسعة من الملفات، منها الوضع في غزة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات الاقتصادية والعسكرية.

من ناحية آخرى، أكدت المتحدثة باسم البرلمان الأرميني، تسوفينار خاتشاتريان - في بيان نقلته وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية - أن بلادها لن تشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، المقرر عقده 19 ديسمبر الجاري في موسكو.

وقالت خاتشاتريان: " إن رئيس الجمعية الوطنية الأرمينية، ألين سيمونيان، لن يشارك في الاجتماع المقبل للجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي وفي الاجتماع العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، الذي سيعقد في موسكو 19 ديسمبر".

وأضافت:"أن وفد الجمعية الوطنية بجمهورية أرمينيا لن يشارك في هذه الاجتماعات أيضا"، مشيرة إلى أن رئيس الجمعية الوطنية الأرمينية أخطر رسميا رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين بهذا الأمر اليوم.

يُذكر أن أرمينا لم تشارك في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي بالعاصمة البيلاروسية (مينسك) في 23 نوفمبر الماضي.

مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية

وأوضح أن القوات الإسرائيلية ستواصل تفكيك حماس مع مواصلة الغارات على قطاع غزة وضرب أهداف حماس في غزة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي له اليوم الإثنين، منوهًا بأنه علينا التأكد بأن المساعدات الدولية تذهب لصالح المدنيين في غزة وليس الأطراف العسكرية والمقاومة في غزة.

أشار إلى أن هناك قذائف هاون أطلقت من لبنان وأصيب 3 من جنود الجيش الإسرائيلي والجيش رد على مصادر النيران في جنوب لبنان، موضحًا أنه إذا فكر حزب الله في خوض حرب فستكون لذلك تداعليات كبيرة على الحزب وعلى لبنان، مشددًا على أن الاعتداءات من قبل الحوثيين تؤكد حجم التهديد الذي يشكله النظام الإيراني علينا وعلى المجتمع الدولي.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.