رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الجيش ينفذ عملية ضد حركة الشباب في إقليم غلغدود

نشر
قوات الجيش في الصومال
قوات الجيش في الصومال

نفذت قوات الجيش الوطني في الصومال، بدعم من القوات المحلية، عملية ضد حركة الشباب بالقرب من بلدة عيل طير في إقليم غلغدود بوسط البلاد.

وقال قائد القوات المحلية في الصومال عبدالله محمود، إن القوات المتحالفة ألحقت خسائر بمقاتلي حركة الشباب الذين قُتل عدد منهم، ومن بينهم قائدان خلال العملية.

جاءت العملية بعد يوم من قيام قوات “دنب” الخاصة التابعة للجيش الوطني في الصومال والشركاء الدوليين بعملية أسفرت عن مصرع 60 من مسلحي حركة الشباب في منطقة تبعد حوالي ثمانية كيلومترات جنوب غرب بلدة “هلغن” في إقليم هيران.

الجيش الصومالي ينفذ عملية عسكرية في محافظة باي

نفذ الجيش الوطني في الصومال، اليوم الإثنين، عملية عسكرية في منطقة دينوناي بمحافظة باي.

وقال قائد الفرقة 47  بالجيش الوطني أحمد محمد نور الذي قاد العملية إن القوات المسلحة تمكنت من تدمير مواقع لجمع الإتاوات تابعة لمليشيات الشباب الإرهابية بين منطقتي مودو مودو ودينوناي التابعتين لمحافظة باي.

هذا، وتجري عمليات عسكرية ضد الإرهابيين في مناطق بإقليم باي وولاية جنوب الغرب بشكل عام، ينفذها الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليين.

البنك الدولي يتوقع أن ينمو اقتصاد الصومال بنسبة 3.8% بحلول عام 2025

أظهر اقتصاد الصومال مرونة وفقا للتقرير الاقتصادي الثامن للصومال الصادر عن البنك الدولي على الرغم من مواجهة الجفاف الطويل الأمد من عام 2020 إلى 2023.

وأشار التقرير إلى أن الجفاف الذي أثر بشدة على الزراعة والصادرات أدى إلى هجرة كبيرة حيث بحث الناس عن الغذاء والماء، مما تسبب في تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.4% في 2022، انخفاضا من 3.3% في العام السابق.

ومع ذلك، تشير التوقعات إلى زيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.1% في عام 2023، مع احتمال ارتفاعه إلى 3.8% بحلول عام 2025، وتعزى التوقعات الإيجابية إلى تنفيذ الإصلاحات في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى في تحسن متواضع في دخل الفرد.

وشددت كريستينا سفينسون، مديرة مكتب البنك الدولي في الصومال، على أهمية الإصلاحات الجارية لتحقيق النمو المستدام. وذكرت أن "تحقيق نقطة الإنجاز الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون أمر محوري بالنسبة للصومال، حيث يعزز ثقة المستثمرين ويستلزم بذل جهود متواصلة في خلق بيئة مواتية للاستثمارات الأجنبية".

وركز التقرير أيضا على أهمية إدارة المياه في استراتيجية التنمية في الصومال، حيث تعتبر الإدارة الفعالة للموارد المائية أمرا بالغ الأهمية للتخفيف من آثار تقلب المناخ وتحقيق استقرار الاقتصاد، كما أشارت إليه شانتال ريتشي، خبيرة أولى في مجال إمدادات المياه والصرف الصحي في البنك الدولي.

وتحسنت المالية العامة في الصومال، حيث تجاوزت الإيرادات المحلية مستويات ما قبل فيروس كورونا منذ عام 2022، وقد سمحت هذه الزيادة بالتحول في الإنفاق الحكومي نحو الرعاية الاجتماعية والمنح الإقليمية.