رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"التعليم المصرية": إنشاء 551 ألف فصل دراسي خلال 9 سنوات

نشر
الأمصار

تحدث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن كواليس الجلسة التي جمعت بينه وبين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعد توليه حقيبة الوزارة.

 

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن رئيس مجلس الوزراء تحدث معه أن هناك مشكلة في قناعة المجتمع المصري بالتغيير وأنه يريد منه العمل عليها وإكمال التطوير بالوزراة لأنه يخص الدولة وليس الوزير، مؤكدًا أن هذه أهم النقاط التي تحدثا فيها.

 

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أول اجتماع معه بعد حلفه لليمين، كان نصيب وزارة التربية والتعليم كبيرًا، حيث حثه الرئيس على ضرورة إقناع المجتمع بأهمية التغيير ولابد أن تشعر الأسرة أن الدولة تعمل لها، كما طالبه الرئيس بمراعاة ظروف الأسرة المصرية.

 

كما أشار أن الرئيس السيسي قال له، إننا نريد تعليم وبناء شخصية الطلاب وأن نبني منهم جيلًا قادرًا على تحمل المسئولية، كما كلفه الرئيس بضرورة متابعة الموهوبين والفائقين لأنهم قاطرة التقدم، مشيرًا إلى أنه تم العمل على كل هذه التكليفات.

 

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المباني المدرسية قبل تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي لم تكن بيئة جاذبة للتعليم أو مناسبة له، مشيرًا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت توسعا كبيرا في عدد المدارس والبنية التحتية لممارسة الأنشطة، كما أصبح شكل المدارس أكثر جاذبية. 

 

وأضاف: "في الـ9 سنوات بنينا نحو 551 ألف فصل دراسي رغم صعوبة الظروف، وكانت لدينا مناهج دراسية معظمها تقليدي ويحتاج إلى تطوير في ظل الثورة الصناعية الرابعة والثورة الصناعية الخامسة والتحول الرقمي، ولم يعد الطالب مطالبا بتذكر المعلومة فقط، ولكن يجب أن ينتج المعلومة والمعرفة".

 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّه تمت مراعاة أن تتضمن المناهج الجديدة مفاهيم كبرى ومساعدة الطالب على تكوين بنيته المعرفية، بالإضافة إلى التركيز على الموهبة والإبداع واكتشاف المواهب، وهو ما أدى إلى تطوير المناهج.

 

البترول المصرية: اتفاقية مع وكالة التجارة الأمريكية لخفض انبعاثات الميثان


 قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن قطاع البترول بصدد إبرام اتفاق لوضع خارطة طريق مفصلة لخفض انبعاثات غاز الميثان في قطاع البترول والغاز في مصر من خلال الدعم الفني المقدم من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية، ومن المقرر توقيع الاتفاق خلال فعاليات مؤتمر المناخ الحالي COP28.

جاء ذلك الاثنين، في افتتاح جلسة "الحد من انبعاثات الميثان ودور التعاون الدولي في تعزيز الفرص الجديدة" ضمن فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 بدبي، والتي نظمها الاتحاد الأوروبي في جناحه بالمنطقة الزرقاء بالمؤتمر، ضمت الجلسة كادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، والدكتور فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، وبير ستيفان وينزل، وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن قطاع البترول والغاز في مصر نجح في تنفيذ 30 مشروعًا للاستفادة بغازات الشعلة والحد من الحرق الروتيني لها، مما حقق وفرًا سنويًا بنحو 200 مليون دولار، وخفض الانبعاثات بمقدار 1.4 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.