رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفتي مصر: العمل الخيري أصبح علمًا يدرَّس في أغلب الجامعات

نشر
الأمصار

أكد مفتي مصر الدكتور شوقي علام، اليوم الإثنين، أنَّ العمل الخيري أصبح علمًا يدرَّس في أغلب الجامعات.. قائلا: "إن التكافل والتراحم الاجتماعي والعمل الخيري، موضوعات ألحَّت عليها الشريعة الإسلامية إلحاحًا كثيرًا، ومن يقرأ القرآن الكريم والسنَّة النبوية يجدهما متناسقين ومرتبطين كالخيط الناظم مع المسلك النبوي والتطبيق العملي لهذه الموضوعات السامية".

جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية اليوم لمديرة المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة سلوى فريج العنزي ؛ حيث بحثا آليات وسبل التعاون المشترك بين دار الإفتاء المصرية والمكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة.

وتناول اللقاء حديث فضيلة المفتي عن إصدار دار الإفتاء المصرية "المعلمة المصرية للعلوم الإفتائية" التي وصلت حتى الآن إلى 90 مجلدًا من بينها مجلد كامل عن "الفتوى والعمل الخيري"وأن دار الإفتاء عمدت إلى الاستفادة من نُظم الإدارة الحديثة للجمعيات الخيرية في إصدار هذا المجلد.

وأكد علام عمق العلاقات التي تجمع مصر والكويت وتطورها المستمر على مدار عهود عدة.. مثنيًا على مجهودات مكتب الكويت للمشروعات الخيرية ودعمهم لكافة أعمال الخير.. ومبديًا استعداد دار الإفتاء المصرية الكامل لكافة أشكال التعاون وتقديم الدعم العلمي اللازم مع المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية.

وأثنت العنزي على جهود دار الإفتاء المصرية ومفتي الجمهورية في العمل الخيري وإصدار الفتاوى والمؤلفات الداعمة لكافة أعمال الخير.. مُثمِّنةً علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين.

وأشارت إلى أن المكتب الكويتي يعمل على دعم مشاريع تنموية في مصر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة..قائلة: "إننا في أمسِّ الحاجة إلى الفتاوى المستنيرة الداعمة للعمل الخيري مثل التي تصدرها دار الإفتاء المصرية".

وفي نهاية اللقاء..أعربت العنزي عن تطلعها إلى إيجاد صيغة للتعاون مع دار الإفتاء المصرية من أجل دعم وتطوير العمل الخيري في مصر والعالم لما له من قيمة في الإسلام ورمزية عالية في الإنسانية.

مفتي مصر يدين الهجمات الإسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين

أدان الدكتور شوقي علام -مفتي جمهورية مصر، بأشد العبارات استمرار الهجمات الوحشية للكيان الإسرائيلي على المدارس والمستشفيات والأطفال والنساء والنازحين بقطاع غزة واستهدافه، اليوم الإثنين، مدرسة تؤوي نازحين في مخيم البريج وسط قطاع غزة؛ ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وقال مفتي الجمهورية في بيانه، اليوم الإثنين: "إن هذه الجرائم والاعتداءات الغاشمة تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقوقه المشروعة، في الوقت الذي تضرب فيه قوات الاحتلال بالقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية عُرض الحائط، وسط صمت تام من المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن هذه الاعتداءات الغاشمة والمتجردة من كافة المشاعر الإنسانية وصمة عار على جبين الإنسانية.

وأعرب عن استنكاره وإدانته الشديدة لما يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل من تكثيف الهجمات والاعتداءات الوحشية الغاشمة وتكثيف الهجمات على أبناء الشعب الفلسطيني في المستشفيات والمدارس والمنازل وما يسفر عنه من سقوط آلاف الشهداء الأبرياء من المواطنين الفلسطينيين ما بين قتيل وجريح واصفًا هذه الاعتداءات الوحشية بأنها "جرائم حرب مكتملة الأركان".

وأكد المفتي : أن الكيان الإسرائيلي يتعطش لمزيد من سفك دماء الأطفال والنساء والشيوخ والأبرياء واستهداف المستشفيات والمدارس ودور العبادة على مرأى ومسمع من العالم أجمع.

ودعا مفتي الجمهورية جميع عقلاء العالم والمجتمع الدولي بمنظماته وهيئاته المعتبرة، أن يتدخلوا بشكل فوري وحازم لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية والهمجية على الفلسطينيين والمنشآت المدنية، ووضع حد للعقاب الجماعي الذي يمارسه الكيان الإسرائيلي المحتل تجاه أبناء الشعب الفلسطيني المناضل نتيجة مطالبته بحقوقه المشروعه.

153 طائرة.. إجمالي المساعدات التي هبطت بمطار العريش لدخولها غزة

وصل عدد الطائرات التى هبطت بمطار العريش الدولي تنقل مساعدات لغزة منذ 12 أكتوبر الماضى 153 طائرة.

وبحسب بيان صادر عن الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء فأن الطائرات نقلت نحو 4000 طن من المساعدات المتنوعة تم تخزينها فى 7 مخازن مؤمنة فى مدينة العريش ونقلها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى والهلال الأحمر الفلسطينى.

وتعد المساعدات التى حملتها الطائرات عبارة عن مساعدات إنسانية وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية ومواد غذائية وخيام وسيارات الإسعاف المجهزة.


وقالت بيانات غرفة عمليات محافظة شمال سيناء إن آخر ما شهده مطار العريش وصول طائرات تحمل 247 طن من المواد الإغاثية الطبية والغذائية والأخرى، ومنها طائرة من قطر وتحمل 38.646 طن وطائرتين من السعودية وتحمل 48.454 طن و3 طائرات من الكويت وتحمل 96.372 طن وطائرة من الإمارات وتحمل 35.75 طن وطائرة من الهند وتحمل 30.55 طن.

وأشارت البيانات إلى أن المنظمات الدولية الإغاثية التى وصلت منها طائرات المساعدات وصلت من منظمة الغذاء العالمى، واليونسيف، منظمة الصحة العالمية، الصليب الأحمر، طائرة من منظمة أطباء بلا حدود، اتحاد الأوروبى، الأمم المتحدة.

وقد وصلت طائرات نقل مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش من الدول الآتية: الكويت، تركيا، قطر، الإمارات العربية المتحدة، روسيا، الجزائر، الأردن، العراق، إندونيسيا، فرنسا، المغرب، السعودية، باكستان، البحرين، انجلترا، البرازيل، تونس، فنزويلا، الهند،كينيا،كولومبيا،ماليزيا، اليونان، ليبيا، تركمنستان، بولندا، الدنمارك، سلطنة عمان، الشيشان