رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نوري المالكي: العراق يستعد لملحمة انتخابية وعلى المواطن حُسن الاختيار

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، أن العراق يستعد لملحمة إنتخابية تتمثل في انتخابات مجالس المحافظات، داعيا الناخبين إلى حُسن الاختيار.

وقال المالكي في كلمة له مساء اليوم خلال تجمعا انتخابي في بيان، ان "العراق يستعد لملحمة إنتخابية تتمثل في انتخابات مجالس المحافظات "، مؤكدا ان "اهم مفردات عملية بناء الدولة هي الانتخابات التي على اساسها استقرت العملية السياسية".

وأضاف، ان "من يريد الاصلاح والبناء والاعمار وحكومة مستقرة ليس امامه الا صناديق الاقتراع "، مبينا ان "تداول السلطة اليوم فيما بيننا يتم عبر الانتخابات وهي حق وواجب ".

واعتبر المالكي، إلغاء مجالس المحافظات مخالفة صريحة لأسس الدستور، مؤكدا التزامه بإسم دولة القانون ايماناً من ان البلد ما لم يكن ملتزم بقانون لا يمكن أن ينهض.

ودعا الشعب العراقي إلى حسن الاختيار في يوم الاقتراع من اجل بناء الدولة ، مضيفا: " نأمل من الناخبين حُسن الاختيار لكي نبني دولة مستقرة".

العراق.. المالكي: الانتخابات هي الطريق الأمثل لتحقيق الإصلاح المنشود

وفي وقت سابق، أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، أن الانتخابات هي الطريق الأمثل للوصول إلى الأهداف المرجوة لتحقيق الإصلاح.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون، أن "المالكي وفي كلمة له خلال الملتقى الموسع لمرشحي ائتلاف دولة القانون الذي أقيم ببغداد، أوضح أن "الدعوة لعدم المشاركة في الانتخابات، تعني فسح المجال للفاسدين للوصول إلى مواقع المسؤولية في مجلس المحافظة أو البرلمان".

وأشار المالكي في كلمته، إلى أن "صناديق الاقتراع هي من تحدد إرادة الناس"، مؤكدا في الوقت نفسه، أن "المشاركة الواسعة في الانتخابات تمثل إرادة الشعب من خلال صناديق الاقتراع".

ونبه المالكي، إلى أن "من يمنع الناس عن المشاركة في الانتخابات، يمنعهم عن المساهمة في صناعة مستقبلهم"، مبينا، أن "التغيير والإصلاح يحصلان عبر الانتخابات؛ لأنها استحقاق دستوري وطني، والغياب عن الانتخابات لن يحقق الشراكة والإصلاح، بل يسبب خللا في التوازن بين المكونات".

العراق: المالكي يدعو لاستمرار الحوار بين القوى السياسية لحل الإشكالات

وكان قد دعا رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، إلى استمرار الحوار بين القوى السياسية لحل الإشكالات وفق الدستور والقانون.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان تلقته: إن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير جمهورية تركيا لدى العراق علي رضا كوناي"، مبيناً أن "الجانبين استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الجارين، كما تم بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة واستمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة".

وأكد المالكي أن "الكيان الصهيوني تمادى في عدوانه على الأبرياء العزل في قطاع غزة وعلى الدول الإسلامية أن تقف بوجه هذا العدوان"، مطالباً "المجتمع الدولي بأن يتخلى عن مواقفه في المساواة بين القاتل والضحية".

وذكر المالكي أن "العراق يستعد لخوض الانتخابات المحلية لانتخاب حكومات محلية قادرة على تلبية متطلبات الشعب العراقي"، داعياً إلى "ضرورة استمرار الحوار بين جميع القوى السياسية، لحل الإشكالات القائمة وفق الدستور والقانون من أجل الحفاظ على الاستقرار واستكمال عملية البناء السياسي والاقتصادي في البلاد".

 بدوره، أكد كوناي "رغبة بلاده في توسيع آفاق التعاون مع العراق، وتنسيق المواقف في القضايا التي تهم الشعوب الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والتضامن والوقوف مع الشعب الفلسطيني".