رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي: دول المنطقة هي المعنية بحفظ الأمن الإقليمي دون التدخلات الخارجية

نشر
المندلاوي
المندلاوي

أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، ان شعوب ودول المنطقة هي المعنية بحفظ الأمن الاقليمي، دون الحاجة للتدخلات الخارجية.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان، ان "المندلاوي والوفد النيابي المرافق له، اجتمع، مع مستشار الأمن القومي الإيراني علي اكبر احمديان".

وأكد المندلاوي، ان "شعوب ودول المنطقة هي المعنية بحفظ الأمن الاقليمي، دون الحاجة للتدخلات الخارجية في شؤونها"، مجدداً "رفض مجلس النواب بأستخدام الاجواء والمياه والاراضي العراقية لاستهداف دول الجوار، لا سيما ايران"، مشيراً إلى "أهمية الاتفاقيات الموقعة بين بغداد وطهران، ودورها في تحقيق التعاون الشامل خدمة لمصالح البلدين الجارين".

وأضاف البيان، ان "اعضاء الوفد النيابي، ناقش الاتفاقية الأمنية بين البلدين، ومسألة انسيابية تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، والتأكيد على تنسيق الجهود في مجالات، (ضبط الحدود ومكافحة الإرهاب، والتصدي لعصابات تجار المخدرات)، اضافة إلى مستقبل العلاقات الثنائية على الصعد كافة، وتعزيزها بما يخدم الشعبين العراقي والإيراني".

من جانبه "ثمن مستشار الأمن القومي الإيراني، المواقف الصريحة والشجاعة لمجلس النواب العراقي في اقرار القوانين، التي تصب في مصلحة شعوب المنطقة واستتباب امنها"، مبيناً ان "دور المندلاوي كان ولا زال بارزاً في رئاسة مجلس النواب، بما يتعلق في التصدي للتحديات الداخلية والخارجية، فضلا عن دوره في دفع عجلة التعاون المشترك إلى اعلى المستويات".

مجلس النواب العراقي: حريصون على تنفيذ الاتفاقيات الثنائية مع إيران

التقى النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، مع نائب رئيس جمهورية إيران، لمنافشة الحرص على تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين العراق وايران وتفعيل اللجان البرلمانية. 

وعقد نائب رئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، والوفد النيابي المرافق له، لقاء مع نائب رئيس جمهورية إيران لمناقشة عدد من الملفات المهمة والمشتركة، بحث سُبل تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد، والاستمرار في تبادل الزيارات الفنية والادارية لفتح افاق تعاون اوسع في مجالات الطاقة، والمياه، والزراعة، والتعليم، والسياحة الدينية.

يتابع مجلس النواب العراقي بحرص شديد تفعيل تنفيذ الاتفاقيات الثنائية على المستويات السياسية والبرلمانية وكذلك الاقتصادية والأمنية، فضلاً عن تنشيط عمل اللجان النيابية والحكومية التي تشكلت في فترات سابقة"، داعياً في الوقت ذاته إلى تعزيز حصة العراق المائية، وضرورة اتخاذ موقف عربي وإسلامي موحد من جرائم الابادة الصهيونية ضد غزة.

ومن جانبه اشاد مخبر، بحجم التقارب بين البلدين الجارين"، مؤكداً ان "العراق يمتلك سياسة حكيمة ولديه قدرة كبيرة في تحقيق التوازن في المنطقة".

وثمن، "جهود المندلاوي والدعوة التي وجهها بأعتباره رئيسا للإتحاد البرلماني العربي بالإنابة لعقد جلسة طارئة للبرلمانات العربية بشأن فلسطين".