رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن الوطني العراقي يعلن القبض على 83 مبتزاً إلكترونياً

نشر
الأمن الوطني العراقي
الأمن الوطني العراقي

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الاثنين، القبض على 83 مبتزاً إلكترونياً.

بيان عاجل من جهاز الأمن الوطني العراقي

وأوضح جهاز الأمن الوطني العراقي، أنه جاء استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة وبعد استحصال الموافقات القضائية اللازمة، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة البصرة من إلقاء القبض على شخصين يتاجران بشرائح الهاتف غير المسجلة، حيث تمكنت مفارزنا من تعقب هذين المتهمين والإطاحة بهما بالجرم المشهود وضبط بحوزتهما (50) شريحة هاتف غير مسجلة تستخدم بالعادة لأغراض التهديد والابتزاز والتشهير.

 

وتلقى جهاز الأمن الوطني تلقى شكاوى عديدة على الخط الساخن المجاني (131) ومنصاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قضايا الابتزاز، ليتمكن بعد تدقيقها ومتابعتها من إلقاء القبض على (83) مبتزاً إلكترونياً ساوموا ضحاياهم للحصول على مبالغ مالية مقابل عدم التشهير بهم.

 

وأضاف جهاز الأمن الوطني، أن عمليات إلقاء القبض تمت وفق أوامر قضائية في محافظات (نينوى (25) متهماً، كربلاء المقدسة والأنبار (10) متهمين في كل محافظة، صلاح الدين (8) متهمين ، المثنى (7) متهمين، كركوك وذي قار (5) متهمين في كل محافظة، بغداد (4) متهمين، بابل وواسط (3) متهمين في كل محافظة، البصرة 2 ، وميسان 1، وجرت إحالة المتهمين إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون.

 

وفي وقت سابق، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، الإطاحة بمبتز الكتروني في بغداد.

وذكر بيان لجهاز الامن الوطني، أن "مفارز الجهاز تمكنت من إلقاء القبض على متهم قام بابتزاز فتاة وتهديدها بنشر صورها على مواقع التواصل الإجتماعي ما لم تدفع له مبالغ مالية، بعد أن قام بأخذ أكثر من (٤٠) مليون دينار من الضحية، عاد ليطلب منها مبلغاً مالياً آخر".

واضاف البيان أن "عملية القبض جرت بعد أن استنجدت المشتكية بجهاز الأمن الوطني بتعرضها لابتزاز إلكتروني من قبل أحد الأشخاص وتهديدها بنشر صورها، وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل لمتابعة الموضوع، وبعد جهد استخباري مميز واستحصال الموافقات القضائية تم التوصل إلى المتهم بنصب كمين محكم والقبض عليه بالجرم المشهود".

واشار الى انه "تم تدوين اقوال المتهم اصولياً وأحالته إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه".