رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كشف سبب فشل مفاوضات جدة بين الجيش وقوات الدعم

نشر
عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان

أكدت مصادر مطلعة انهيار جولة المباحثات، التي جرت برعاية السعودية والولايات المتحدة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في جدة.

وقالت المصادر، إن “تراجع وفد الجيش عن الالتزام بالقبض على المطلوبين من قادة النظام السابق تسبب في انهيار جولة المفاوضات، وسط تمسك قوات الدعم السريع بالقبض على قائمة من المطلوبين من نظام عمر البشير لدى العدالة الدولية، وآخرين متورطين في إشعال الحرب واستمرارها”.

وأفادت المصادر بأن “الوساطة أعلنت تعليق الجولة لتشاور الوفدين مع قيادتيهما والعودة إلى المباحثات في وقت يحدد لاحقا”، مؤكدة أن “وفد الدعم السريع تقدم بقائمة من 27 قيادياً من النظام البائد مطلوب القبض عليهم لمواصلة إجراءات بناء الثقة، والمواصلة في مباحثات وقف إطلاق النار، وأن وفد الجيش تراجع عن التزامه بالقبض على المطلوبين، وطالب بإزالة نقاط ارتكازات الدعم السريع في مناطق سيطرته”.

الخارجية السودانية تكشف عن خيارات التصعيد ضد الإمارات

كشف مسؤول رفيع بوزارة الخارجية في السودان عن تدابير يجري تقييمها لما يٌمكن اتخاذه تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب موقع دارفور24 قال المسؤول بوزارة الخارجية في السودان، إن العلاقات مع الإمارات لم تعد على ما يُرام عقب اندلاع حرب الخامس عشر من ابريل من العام الجاري.

والأسبوع الماضي، شن عضو مجلس السيادة في السودان الفريق ياسر العطا، هجومًا ضاريًا ضد الإمارات متهمًا إياها بدعم قوات الدعم السريع.

ووصف عضو مجلس السيادة في السودان الفريق ياسر العطا، الذي كان يتحدث أمام أعضاء جهاز الأمن؛ دولة الإمارات بـ"المافيا".

ويعتبر عضو مجلس السيادة في السودان الفريق ياسر العطا، أول مسؤول سوداني يوجه اتهامًا صريحًا للدولة الخليجية المتهمة من عدة جهات بالوقوف إلى جانب قوات الدعم السريع في الحرب ضد قوات الجيش في السودان.

ونقل مسؤول الخارجية في السودان الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن التهدئة كانت خيار لكنها لم تفلح على حد قوله، مضيفًا أن الخيار الآخر بات هو الأقرب متوقعًا أن تترتب عليه عواقب سالبة.

وفي سياق اخر قال رئيس مجلس السيادة في السودان القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المجموعات المتمردة مارست جرائم حرب ضد الشعب في أنحاء السودان، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وأضاف رئيس مجلس السيادة في السودان القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان: نطالبكم باعتبار هذه القوات والمجموعات المتحالفة معها مجموعات إرهابية.

وتابع رئيس مجلس السيادة في السودان القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان: نعمل بكل السبل لوقف هذه الحرب ونقدم الاستجابة لكل المبادرات التي قدمت من الأشقاء.

وأردف رئيس مجلس السيادة في السودان القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان: التدخلات الإقليمية والدولية لمساعدة هذه المجموعات أصبحت واضحة وهي شرارة ستحرق الإقليم.