رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. جامعة طرابلس تعلن استئناف الدراسة بعد تعليق اعتصام هيئة التدريس

نشر
جامعة طرابلس
جامعة طرابلس

أعلنت جامعة طرابلس في ليبيا، استئناف الدراسة، اليوم الأحد، بعد اتفاق توصل إليه النائب العام المستشار الصديق الصور ووزير التعليم العالي في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عمران القيب، وممثلين عن نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي في ليبيا، الأسبوع الماضي.


وأفضى الاتفاق إلى تعليق الاعتصام عبر ما وصفت بـ“معالجات إدارية” من شأنها حل أزمة رواتب أساتذة الجامعات، واستئناف الدراسة في ليبيا.

وقالت جامعة طرابلس في ليبيا، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الدراسة عادت إلى أروقة كلياتها بعد فترة من التوقف استمرت أشهر عدة.

وأضافت جامعة طرابلس في ليبيا: “نشعر بسعادة كبيرة لعودة أبنائنا الطلاب والطالبات إلى مقاعد الدراسة، وعودتهم إلى الأجواء الجامعية المفعمة بالمعرفة والتعلّم والبحث العلمي. نتمنى لهم جميعًا التوفيق والنجاح في رحلتهم العلمية”.

وبث المكتب الإعلامي لجامعة طرابلس في ليبيا، تسجيلاً مصوراً من داخل قاعات دراسية ومعامل في كلياتها، لكنه لم يوضح تاريخ هذه المقاطع.

والثلاثاء الماضي، اجتمع الصور والقيب ومسؤول نقابة هيئة التدريس الجامعي، بحضور ممثلي فروع نقابة أعضاء هيئة التدريس في جامعات عدة.

واستعرض الاجتماع تدابير النيابة العامة في إطار الموازنة بين حق الاعتصام السلمي وحق التعليم، الذي يجب على الدولة أن تضمنه، وتعمل على تيسيره بهدف تحقيق أغراض العملية التعليمية.

وأكد النائب العام في ليبيا، أن سلطة التحقيق لاحظت أن مطالب أعضاء هيئة التدريس الجامعي تتمحور حول عدم الإيفاء بالحقوق المالية المقررة لهم، على الرغم من التزامهم بتأدية واجبهم.

وبلغت أزمة اعتصام أعضاء هيئة التدريس ذروتها مع إعلان نقابة هيئة التدريس الجامعي في 16 نوفمبر الماضي، خطف مجهولين النقيب عبدالفتاح السائح، قبل إطلاقه بناء على اتفاق مع جهاز الأمن الداخلي في طرابلس على فض الاعتصام، واللجوء إلى القضاء.

الاتحاد الأوروبي يؤكد الدعم المستمر لوحدة ليبيا واستقرارها

جدد سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، التأكيد على الدعم المستمر لوحدة ليبيا واستقرارها وازدهارها.

جاء ذلك خلال لقاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في العاصمة طرابلس.

وبين سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، عبر صفحته بموقع "إكس" أنه جرى خلال اللقاء مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع المحورية في الشراكة المتنامية بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه شجع جميع الأطراف المعنية على المشاركة في مبادرة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي.

ووجه المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، دعوة إلى الأطراف المؤسسية الرئيسة في ليبيا للمشاركة في اجتماع سيعقد في الفترة المقبلة لبحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية ودعا الأطراف الليبية لتسمية ممثليها للمشاركة في اجتماع تحضيري.

وأشار المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، إلى أن ممثلي الأطراف الرئيسية في ليبيا الذين ستتم تسميتهم من جانب المجلس الرئاسي، ومجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية، والقيادة العامة للجيش الوطني الليبي سيتباحثون بشأن موعد اجتماع قادة مؤسساتهم ومكان انعقاده وجدول أعماله، وتحديد المسائل العالقة التي يتوجب حلها لتمكين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الشروع في تنفيذ قانوني الانتخابات الصادرين عن مجلس النواب.