رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب الفلبين وتحذير من تسونامي

نشر
تسونامي الفلبين
تسونامي الفلبين

تعرض ساحل جزيرة مينداناو في الفلبين لزلزال بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة مينداناو الفلبينية، اليوم السبت.

زلزال تسونامي

وعقب الزلزال الذي ضرب الفلبين اليوم السبت، صدرت تحذيرات من "تسونامي محتمل" في 4 دول.

ووقع الزلزال في الفلبين الساعة 10:37 مساء السبت بالتوقيت المحلي، وبلغ عمقه 32 كيلومترا، وقال مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، إنه بناء على القوة والموقع يتوقع أن تضرب موجات تسونامي الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وبالاو".

وضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر، اليوم الأربعاء، مدينة مينداناو بالفلبين، حسبما أفاد مركز العلوم الجيولوجية الألماني (GFZ).

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال المركز إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات (6.21 ميل).

وذكرت وكالة الزلازل الفلبينية أن الزلزال بلغ قوته 5.3 درجة في مقاطعة دافاو أورينتال، مشيرة إلى أنها تتوقع حدوث أضرار وتوابع.

وفي وقت سابق، كان قد ضرب زلزال قوته 6.2 درجات جنوب الفلبين، اليوم الخميس، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فيما حذّرت السلطات المحلية من هزات ارتدادية وأضرار محتملة.

يقع مركز الزلزال على بعد 11 كيلومترا من أقرب قرية، بحسب وسائل إعلام محلية. ولم ترد أنباء على الفور عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

وتشهد الفلبين هزات شبه يومية بسبب موقعها على "حزام النار" الذي يتسبب بنشاط زلزالي وبركاني ويمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ، فيما يجري الدفاع المدني الفلبيني بانتظام تدريبات تحاكي سيناريو الزلزال.

ضرب زلزال بقوة أولية تبلغ 6.2 درجة أجزاء من محافظة هوكايدو شمالي اليابان، حسبما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد.

الفلبين تتهم الصين باعتراض طريق قاربها العسكري

اتهمت الفلبين ،اليوم الأحد، خفر السواحل الصيني باعتراض طريق قارب إمدادات عسكري فلبيني في بحر الصين الجنوبي واستهدافه بمدافع المياه، منددة باستخدام “إجراءات مبالغ فيها وهجومية” تجاه سفنها.

ورد خفر السواحل الصيني بالقول إنه طبق الضوابط اللازمة وفقًا للقانون لردع السفن الفلبينية التي يتهمها بالتجاوز وحمل مواد بناء غير قانونية.

وللعاصمة الصينية بكين مطالبات بالسيادة على أغلب بحر الصين الجنوبي وهي مطالبات مرفوضة دوليًا، بينما تطالب كل من ماليزيا وفيتنام وبروناي وتايوان والفلبين بالسيادة على مناطق معينة في الممر المائي.