رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تأمل تغيير كوريا الشمالية موقفها بشأن الحوار

نشر
الأمصار

أكدت صحيفة جابان تايمز اليابانية اليوم السبت، أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا يأمل في تغيير موقف كوريا الشمالية؛ حيث يتطلع لاستئناف الحوار بين طوكيو وبيونج يانج قريباً.

 

ونقلت الصحيفة اليابانية عن مصادر مطلعة القول إن كيشيدا جدد عزمه على استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية لحل قضية اختطاف بيونج يانج لمواطنين يابانيين منذ عقود.
وقال كيشيدا - في اجتماع للجنة البرلمانية أمس - "عمليات الاختطاف هي قضية حقوق إنسان حساسة، ونعمل بكامل قوتنا لضمان عودة جميع الضحايا إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن"، مضيفا "سنواصل جهودنا لإجراء محادثات رفيعة المستوى (مع كوريا الشمالية) لعقد اجتماع قمة في موعد مبكر".

 

وتعهدت كوريا الشمالية - في 2014 - بإجراء تحقيق شامل وكامل في عمليات الاختطاف، لكنها أوقفت التحقيق من جانب واحد في عام 2016.


ويستكشف كيشيدا إمكانية إجراء محادثات مع بيونج يانج، باستخدام المساعدات الإنسانية المحتملة لكوريا الشمالية كوسيلة ضغط، وفقًا لأعضاء حزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم، مما يمثل تحولًا في السياسة.

 

وفي 27 مايو الماضى، أعرب كيشيدا عن نيته إجراء محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الشمالية. وردا على ذلك ، قال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي باك سانج جيل - في بيان - إنه لا يوجد سبب لعدم لقاء البلدين؛ إذا كانت اليابان تسعى إلى تحسين العلاقات.

 

اقرأ أيضاً..

 

زيلينسكي يعرض المساعدة في إطفاء حرائق الغابات في كندا

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده على استعداد لمساعدة كندا في إطفاء حرائق الغابات، وذلك على هامش الزيارة الغير معلنة لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى كييف اليوم السبت.

 

وبحسب المكتب الصحفي التابع للرئاسة الأوكرانية قال زيلينسكي: "بالطبع، لن نقف بعيدًا في حين أن كندا تواجه حاليا ظروفا طبيعية طارئة. أوكرانيا مستعدة للمساعدة في إخماد الحرائق إذا احتاجت كندا لمساعدة دولية."

وشب في كندا 425 حريقًا، ولم يتمكن رجال الإطفاء من وقف انتشار 232 حريق منها. في حين أن أكثر الأماكن تضررا هي مقاطعات ألبرتا وكولومبيا البريطانية وكيبيك وأونتاريو وساسكاتشوان.

 

وفي وقت سابق من الأسبوع، انتشر الدخان المنبعث من الحرائق في سماء المدن الكندية مثل مونتريال وأوتاوا وتورنتو، ووصل إلى نيويورك ومدن أخرى في شمال شرق الولايات المتحدة.