رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب الفلبين

نشر
الأمصار

ضرب زلزال قوته 6.2 درجات جنوب الفلبين، اليوم الخميس، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فيما حذّرت السلطات المحلية من هزات ارتدادية وأضرار محتملة.

يقع مركز الزلزال على بعد 11 كيلومترا من أقرب قرية، بحسب وسائل إعلام محلية. ولم ترد أنباء على الفور عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

وتشهد الفلبين هزات شبه يومية بسبب موقعها على "حزام النار" الذي يتسبب بنشاط زلزالي وبركاني ويمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ، فيما يجري الدفاع المدني الفلبيني بانتظام تدريبات تحاكي سيناريو الزلزال.

ضرب زلزال بقوة أولية تبلغ 6.2 درجة أجزاء من محافظة هوكايدو شمالي اليابان، حسبما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الأحد.

وبحسب الوكالة، وقع الزلزال في الساعة 6:55 مساء بالتوقيت المحلي، على عمق 140 كم، ليسجل أقل من 5 درجات على مقياس شدة الزلازل الذي تبلغ ذروته 7 درجات.

ونقلًا عن وكالة «شينخوا» الصينية، تم تحديد مركز الزلزال قبالة أوراكاوا، عند التقاء خط العرض 42.5 درجة شمالا و142.0 درجة شرقا، ولم يتم إصدار أي تحذير من حدوث تسونامي.

وفي وقت سابق، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالاً بقوة خمس درجات هز مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، صباح الأحد.

وأضافت أن الزلزال وقع الساعة 00:38 بتوقيت جرينتش على عمق عشرة كيلومترات.

وذكر بعض سكان جوهانسبرج أنهم شعروا بهزات أرضية.

وقالت شركة «كريسيس24» المتخصصة في تقدم الاستشارات المتعلقة بالمخاطر الأمنية وإدارة الأزمات، إنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات نتيجة الزلزال.

اليابان تأمل تغيير كوريا الشمالية موقفها بشأن الحوار

أكدت صحيفة جابان تايمز اليابانية، أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا يأمل في تغيير موقف كوريا الشمالية؛ حيث يتطلع لاستئناف الحوار بين طوكيو وبيونج يانج قريباً.

 

ونقلت الصحيفة اليابانية عن مصادر مطلعة القول إن كيشيدا جدد عزمه على استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية لحل قضية اختطاف بيونج يانج لمواطنين يابانيين منذ عقود.
وقال كيشيدا - في اجتماع للجنة البرلمانية أمس - "عمليات الاختطاف هي قضية حقوق إنسان حساسة، ونعمل بكامل قوتنا لضمان عودة جميع الضحايا إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن"، مضيفا "سنواصل جهودنا لإجراء محادثات رفيعة المستوى (مع كوريا الشمالية) لعقد اجتماع قمة في موعد مبكر".